اختارت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير محمود عبدالسميع في دورته الـ 46 وا

مصر,سميحة أيوب,مهرجان الفيلم,صلاح هاشم

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 23:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على قائمة المكرمين في «جمعية الفيلم السنوي للسينما»

اختارت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير، محمود عبدالسميع، تكريم عدد من السينمائيين في الدورة الجديدة، وهم المخرج الكبير داوود عبدالسيد، والسيناريست وحيد حامد، والموسيقار منير الوسيمي، والفنان لطفي لبيب، ومهندس الديكور نهاد بهجت، والناقد صلاح هاشم.

وقال عبدالسميع إنه تم اختيار النجمة سميحة أيوب لتكون ضيف شرف هذه الدورة، كما سيتم استكمال التقليد الذي بدأته الجمعية العام الماضي بتكريم رموز ورواد الفن السينمائى، حيث سيتم تكريم الفنان علي الكسار، وتوفيق الدقن، والسيناريست أبوالسعود الإبياري والمخرج ممدوح شكري، صاحب أول فيلم سياسي في السينما المصرية.

وأشار إلى أنه يتم حاليا الاستفتاء على الأفلام التي عرُضت طوال عام 2019 في دور العرض السينمائي والتي وصل عددها إلى 34 فيلما مصريا، وسيتم الانتهاء منه يوم 11 يناير الجاري للإعلان عن أفضل 7 أفلام عرضت عام 2019 تم اختيارها لتتنافس عناصرها على جوائز.

ومن المقرر إقامة عروض لهذه الأفلام في الفترة من 25 يناير وحتى الأول من فبراير بمركز الإبداع الفني بساحة الأوبرا، ليتم بعدها - من خلال لجنة التحكيم - إعلان أسماء الفائزين ليتم توزيع الجوائز والتكريم، السبت 8 فبراير المقبل.

وكانت إدارة المهرجان أعلنت في يوليو الماضي عن تكريمها للناقد الراحل يوسف شريف رزق الله بإهدائه الدورة الـ 46 للمهرجان السنوي للسينما المصرية، مؤكدين أنه كأحد الأعضاء الأوائل للجمعية منذ بدايتها، بالإضافة لكونه موسوعة متنقلة للسينما العالمية.

وتولى «رزق الله» رئاسة جمعية الفيلم بالقاهرة 1980 وحتى 1998، وكان رئيسا للدورات الخاصة بالمهرجان الذي تقيمه الجمعية في تلك الفترة أيضا، كما كان من الأعضاء الأوائل للجمعية، وأيضا المسئول عن العروض الأجنبية التي كانت تعرض ضمن نشاط الجمعية، والندوات التي كانت تقام بعدها لمناقشتها.