أخبار مصر

أسعار البنزين والمحروقات في مصر لشهر يناير 2023

أسعار البنزين والمحروقات

من المتوقع أن ترتفع أسعار البنزين بنسبة 80 و 92 و 95 بعد تعويم الجنيه المصري وتحرير سعر الصرف أمام الدولار، مع عقد اجتماعات لجنة التسعير الآلي للمنتجات البترولية والوقود في أقرب وقت، وسواء ارتفعت أسعار البنزين أم لا، فمن المتوقع أن ترتفع أسعار البنزين والمحروقات في مصر لشهر يناير 2023 خلال الأيام المقبلة ونهاية يناير بعد انخفاض قيمة الجنيه.

أسعار البنزين والمحروقات في مصر 2023
أسعار البنزين والمحروقات في مصر لشهر يناير 2023

أسعار البنزين والمحروقات في مصر لشهر يناير 2023

وبعد اجتماع اللجنة، خاصة بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري، تقرر رفع سعر الوقود بشكل قاطع حتى نهاية شهر يناير من العام الجاري، لن تتعدى الزيادة 10٪ من القيمة السعرية النهائية للمنتج، مما يعني أن السعر الحالي للبنزين سيرتفع بنحو 10٪ يتناسب مع تكلفة الإنتاج على أساس السعر العالمي لبرميل النفط الخام و سعر الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

وانعقد الاجتماع الأخير للجنة تسعير البترول في أكتوبر من العام الماضي وتقرر عدم زيادة الوقود والاستمرار بالأسعار القديمة المعلنة في يوليو 2022 والبالغة 8 جنيهات للتر من 80 بنزين و 9.25 جنيهات للتر.

و9.25 جنية للتر بنزين 92 و10.75 جنية للتر بنزين 95 و7.75 للتر السولار، وباحتساب الزيادة البالغة 10٪ لكل منتج، فإنه يمنحك تقريبًا سعر البنزين الجديد المتوقع الإعلان عنه.

سبب زيادة سعر البنزين

ستؤدي الزيادة في أنواع الوقود مثل البنزين والديزل تلقائيًا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمنتجات الأخرى، وزيادة تكلفة النقل من الموردين إلى المتاجر التجارية، كما تؤثر أيضًا على تكلفة الإنتاج الزراعي وفي إطار بيع الوقود بسعر عادل تتماشى مع أسعار السوق العالمية، على الرغم من نشر هذا السعر في السوق والموافقة عليه من قبل لجنة التسعير، إلا أنه ليس سعرًا دوليًا للوقود، حيث تغطي الحكومة بعض تكاليف الإنتاج وتوفر دعمًا بقيمة 30 مليار جنيه مصري للوقود من موازنة 2022- المالية.

والذي يُعلن في شهر يوليو من كل عام أن أسعار جميع المنتجات البترولية قد لا ترتفع، وسيتم تحديد بعض المنتجات التي تتجاوز تكاليف إنتاجها الدعم من ميزانية دعم الوقود، والتي تبلغ 30 مليار جنيه مصري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى