قال الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن غرغرينا القدم السكري تعتبر إحدى مضاعفا

علاج القدم السكري,وليد الدالي

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 22:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

«أستاذ جراحة الأوعية الدموية» يوضح كيفية علاج غرغرينا القدم بدون بتر

أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة الدكتور وليد الدالي
أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة الدكتور وليد الدالي

قال الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن غرغرينا القدم السكري تعتبر إحدى مضاعفات الإصابة بالقدم السكري نتيجة تأثير مرض السكر على الأعصاب المحيطة، ويؤدي ارتفاع معدل السكر في الدم إلى تلف الأعصاب المحيطة وفقدان الإحساس بالقدمين، ما يجعلها عرضة للإصابة بالجروح والمتقرحات التي يصعب شفاؤها.

وتابع "الدالي": أن الغرغرينا هي موت أنسجة الجسم نتيجة نقص وصول الدم إليها أو بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية، وغالبًا ما تصيب الأطراف كأصابع اليدين والقدمين، كما يمكن أن تصيب العضلات والأعضاء الداخلية.

وأوضح أن الدم يعمل على نقل الأكل والأكسجين إلى ألياف الجسد، بالإضافة إلى تغذية الجهاز المناعي ونقل الأجسام المضادة لمقاومة العدوى، وتبدأ الخلايا في الوفاة نتيجة خسارة ألياف الجسد للغذاء والأكسجين مثلما أنها تكون عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية نتيجة عدم وجود مقاومة من الجسد فتنتشر العدوى وتؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا.

وأضاف أستاذ الأوعية الدموية، أن الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بغرغرينا القدم السكري منها الإصابة بمرض السكر والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية والجهاز المناعي، والدواء الكيميائي لمرضى السرطان، والتدخين، والبدانة الباهظة .

وأشارإلى أنه يتم علاج غرغرينا القدم السكري بعد تشخيص الحالة من قبل الطبيب المعالج وتحديد درجة الإصابة ويتم علاج الغرغرينا بدون بتر من خلال إجراء جراحة لإزالة الأنسجة الميتة لمنع انتشار الغرغرينا في الجسم، وترميم الجلد وإعادة بناء الأنسجة من خلال استخدام جلد سليم من جزء آخر في جسم المريض، واستخدام المضادات الحيوية لمحاربة العدوى وتكون على شكل حقن وريدية، أو من خلال العلاج بالأكسجين وهي تقنية حديثة تستخدم في حالة الإصابة بالغرغرينا الغازية.