قالت صحيفة ريكوردير الاقتصادية الباكستانية أن صندوق النقد الدولي الموسعة منح باكستان برنامج اصلاحي اقتصادي لتن

البحرين.فلسطين.رام الله.صفقة القرن.أمريكا.إسرائيل

الثلاثاء 7 يوليو 2020 - 10:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

باكستان تستعين بتجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي

رئيس الوزراء الباكستاني - صورة أرشيفية
رئيس الوزراء الباكستاني - صورة أرشيفية

قالت صحيفة ريكوردير الاقتصادية الباكستانية، إن صندوق النقد الدولي منح باكستان برنامج إصلاحي اقتصادي لتنفيذه من (يوليو 2019 - سبتمبر 2022)، وهو نموذج مطابق لتجربة المصرية التي تم تنفيذها في (نوفمبر 2016-2019 ).

وكشفت الصحيفة، أن رئيس البنك المركزي الباكستاني الجديد الدكتور رضا باقر، المعين حديثًا، كان الممثل الرئيسي المقيم لصندوق النقد الدولي في القاهرة، وكان يتابع التجربة المصرية، مضيفة أنه انتقل من مصر لتنفيذ التجربة في باكستان.

وقالت الصحيفة، إن الصندوق اعتمد التجربة المصرية لباكستان دون أن يراعي الاختلافات بين الدولتين.

وذكرت الصحيفة، أن هناك بعض أوجه التشابه المذهلة في أداء مؤشرات الاقتصاد الكلي الرئيسية للبلدين قبل أن يختار كل منهما السعي للحصول على برنامج آخر للصندوق (21 لباكستان و 9 لمصر)، عجز في الميزانية لا يمكن تحمله "مصر بأكثر من 9 في المائة في عام 2016 وباكستان عجزا بنسبة 7.2 في المئة للعام المالي الماضي مع مطالبة الاقتصاديين المستقلين أنه أقرب إلى 8.6 في المئة).

 وارتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي (سجلت مصر 92.3 في المئة في عام 2016 بينما في باكستان كان أكثر بكثير من 72 في المئة في السنة المالية الماضية)، والدعم الكبير ولا سيما في الطاقة، وانخفاض احتياطيات النقد الأجنبي بشكل خطير (لا يكفي لتلبية ثلاثة أشهر على الأقل من الواردات المطلوبة في بداية برنامج الصندوق).