يوقع اليوم الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عقد مشروعي "مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومونوريل 6 أكتوب

النقل,المونوريل,مشروع النقل,ما هو المونوريل,مشروع المونوريل,مونوريل أكتوبر,مونوريل العاصمة الإدارية

الجمعة 4 ديسمبر 2020 - 22:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالفيديو| كل ما تريد أن تعرفه عن «المونوريل» الذي تنفذه مصر قريبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أعلنت وزارة النقل، أنه سيتم توقيع عقد مشروعي "مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومونوريل 6 أكتوبر، بمجلس الوزراء، غدا الاثنين، ويتساءل المواطنون عن المونوريل وهل يسير في أنفاق أم فوق الأرض، وما عدد ركاب هذه الوسيلة.. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا التقرير.

ماهو المونوريل

القطارات المعلقة التي تعمل بنظام "مونوريل"، تسير على خط أحادي السكة، ويسير على كمرة خرسانية، يعمل بنظام التذاكر مثل المترو لكنه معلقا، وكانت أولى المحاولات لتنفيذه لمبتكر روسي يدعى إيفان إلمانوف.

وتعد ألمانيا هي الدولة الأولى التي طبقت «المونوريل» وابتكره العالم الألماني أوجين لانجن، وبعدها انتشر في دول أوروبا وبعض الدول الإفريقية والأسيوية.

لماذا فكرت مصر في تطبيقه؟

في تصريحات تليفزيونية للنائب السابق لوزير النقل، الدكتور عمرو شعث، أكد أن المونوريل يتميز بقلة التكلفة ومكوناته خفيفة مقارنة بمترو الأنفاق، ويستوعب مايقرب من مليون راكب، كما أنه لا يحتاج إلى إخلاء أرضي.

 

 
مسار مونوريل العاصمة الإدارية

يمتد بطول 52 كم بدء من محطة الاستاد في مدينة نصر حتى منطقة الوزرات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة هى  (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية).

مونوريل أكتوبر

يتمد على مسافة 42 كم، من 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة عبر محور 26 يوليو، رابطا مع الخط الثالث للمترو فى محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجارى تنفيذها، ويشمل 10 محطات، هى: (المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر - جامع الحصرى - محطة أكتوبر - ميدان جهينة - محطة زايد - هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوى - المنصورية - محطة الطريق الدائرى - جامعة الدول العربية).

 

 

الشركات المنفذة

عقد المشروعين بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف "بومباردييه – المقاولون – أوراسكوم".

 

شاهد فيديو يوضح تصميمه وطريقة عمله والمحطات