أخبار مصر

“احسب مرتبك” زيادة الأجور بنسبة 7٪ لجميع العاملين بالدولة بداية يوليو المقبل 2023

زيادة الأجور

“احسب مرتبك” زيادة الأجور بنسبة 7٪ لجميع العاملين بالدولة بداية يوليو المقبل 2023، تتلقى المؤسسات الحكومية والعاملون في الجهاز الإداري للدولة عدة مفاجآت متوقعة، فإن الحكومة ستبدأ في توفير زيادات مالية جديدة للعاملين في هذا القطاع في يوليو من عام 2023، يجب على الدولة تكبد جهود كبيرة لتوفير معيشة كريمة للمواطنين وتحسين دخلهم وتخفيف أعباءهم، مما يضمن لهم الحصول على مكان آمن للعيش، وتتبوأ مصر موقفًا جادًا في إصلاح منظومة الأجور والمعاشات.

“احسب مرتبك” زيادة الأجور بنسبة 7٪ لجميع العاملين بالدولة بداية يوليو المقبل 2023

ويقول مادة قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، بأن الزيادات المرتقبة في أجور الموظفين الحكوميين في شهر يوليو ستكون نتيجة للمكافأة الدورية، التي لا تقل عن 7٪ من قيمة رواتب العمل، لجميع العاملين في الجهاز الإداري. أما لأصحاب المعاشات، فسوف يتم تقديم زيادات تتراوح بين 10٪ و 15٪ من قيمة المعاش الشهري. كما أن الرئيس قد أعلن عن قرار تبكير صرف العلاوة لأصحاب المعاشات، اعتباراً من شهر أبريل الماضي.

تفرض المادة 37 من القانون أن يحصل الموظف على مكافأة دورية سنوية في أول يوليو بعد مرور عام كامل من تاريخ تعيينه أو تاريخ حصوله على المكافأة الدورية السابقة. يجب أن تكون هذه المكافأة بنسبة لا تقل عن 7٪ من راتب الوظيفة ويتم مراجعة هذه النسبة بانتظام.

يحق للسلطة المختصة تقديم حافز تشجيعي يبلغ (5٪) من راتب الموظف، وفقًا للشروط التالية

  • تم تحديد مدى ملاءمة الموظف على الأقل برتبة مؤهل لآخر سنتين.
  • لا يحق للعامل الاستفادة من تلك المكافأة أكثر من مرة خلال فترة زمنية تبلغ ثلاث سنوات.
  • يشترط أن لا يتجاوز عدد المستفيدين من هذه العلاوة خلال سنة 10٪ من مجموع الموظفين العاملين في كل مجموعة نوعية على حدة، وإذا كان عدد الموظفين الذين ينطبق عليهم هذا الشرط أقل من عشرة موظفين، فإنه يتم إدراج أحدهم ضمن المستفيدين من هذه العلاوة.

زيادة المعاشات بنسبة 15٪ وتم دفعها اعتبارًا من 1 أبريل2023

تم تفسير قرارات رئيس الجمهورية بزيادة مخصصات الحركة الخاصة بها بنسبة 15٪ اعتبارًا من الأول من أبريل عام 2023 م وإعطاؤها للمتقاعدين.

تم توسيع نطاق الإعفاء من ضريبة الدخل السنوية من 24 ألف جنيه مصري إلى 30 ألف جنيه مصري في السنة ، وذلك ابتداءً من الأول من أبريل عام 2023.

حافز شهري للموظفين

يتضمن القسم الثالث من قانون الخدمة المدنية زيادة الحوافز الإضافية الممنوحة للموظفين المشمولين بأحكام القانون الصادر بالرقم ٨١ لعام ٢٠١٦ والعاملين غير المشمولين به، اعتبارًا من ٠١/٠٧/٢٠٢١، بإضافة فئات مالية ثابتة شهريًا.

‏يتم تحديد الأجرة في الدرجات المالية الرابعة وأقل منها بمبلغ 175 جنيهاً.

225 جنيهًا للدرجة المالية الثالثة.

275 جنيهًا للدرجة المالية الثانية.

325 جنيهاً للدرجة المالية الأولى.

350 جنيها لدرجة مدير عام.

375 جنيهًا للدرجة العالية.

يتم دفع مبلغ 400 جنيه كرسوم للحصول على شهادة الدبلومة التميز أو ما يعادلها، والذين يتم تعيينهم بعد تاريخ تقديم هذا الحافز، سواء كانوا موظفين أو عمال، سيستفيدون منه، هذا الحافز يعتبر من الأجور الإضافية أو الأجور المتغيرة التي يتم صرفها لكل شخص. الحالة قد تختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى