التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، مع نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية ا

مصطفى مدبولي,الكهرباء,الطاقة,البنك الآسيوي

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 03:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بتكلفة 300 مليون دولار.. «مدبولي» يبحث مع «البنك الآسيوي» تحسين الصرف الصحي بالريف

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي- أرشيفية
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي- أرشيفية

التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، مع نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية "د. ج بانديان" (DJ Pandian)، الذي يزور مصر على رأس وفد يضم عددًا من أبرز خبراء البنك، وذلك بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، بحضور وزراء الكهرباء والطاقة، والاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، والنقل.

وصرح المتحدث بِاسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد، بأن زيارة وفد البنك الآسيوي تأتي في إطار حرص البنك على متابعة مشروعات التعاون القائمة مع مصر، ومناقشة مجالات التعاون المستقبلي، لاسيما في ضوء الوضعية الخاصة التي منحها البنك لمصر في إطار استراتيجيته للتمويل في الدول غير الإقليمية، منوهًا بأن مصر كانت أول دولة غير آسيوية زارها وفد البنك الآسيوي في نوفمبر 2018.

واستهل رئيس الوزراء، اللقاء بالإشادة بالتعاون القائم بين مصر والبنك الآسيوي، لاسيما المشروعات التي يمولها البنك في مصر ممثلة في تمويل مشروع يضم 11 محطة للطاقة الشمسية بقرية "بنبان" بالقرب من أسوان بإجمالي 210 ملايين دولار، والذي يعتبر نموذجًا للشراكة بين القطاع العام والخاص PPP، ويجب العمل على تكرار هذا النموذج، ومشروع المرحلة الثانية من برنامج "خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية"، بتمويل يبلغ 300 مليون دولار، وأعرب مدبولي عن تطلعه لتوسيع نطاق البرنامج ليضم محافظات أخرى.

وأشار مدبولي إلى تطلع مصر لتعزيز التعاون مع البنك الآسيوي في مجالات جديدة، منها البنية التحتية الذكية لمدن الجيل الرابع، وكذا في مجال النقل، لافتًا إلى أن البنك باعتباره حديث نسبياً، فإنه يمتلك ميزة مرونة الهياكل والإجراءات الإدارية، بما يمكنه من تنفيذ المشروعات بسرعة.

من جانبهم، عرض الوزراء المعنيون مجالات التعاون المقترحة مع البنك في الفترة القادمة، لاسيما في مجال النقل، باعتباره أحد المجالات التي تمتلك ميزة كبيرة في التوسع والتطوير، سواء في مجال تحديث خطوط السكك الحديدية الحالية، أو إنشاء خطوط سكك حديدية حديثة، إلى جانب مشروعات إقامة الموانئ الجافة.

بدوره، قدم وفد البنك التهنئة لرئيس الوزراء والحكومة المصرية على عقد أول اجتماع للحكومة في مدينة العلمين الجديدة، مشيدين بسرعة إنجاز المشروعات في هذه المدينة في زمن قياسي.