كشفت وهيبة صالح، المدير السابق لمنطقة آثار دهشور، أهمية الهرم المنحني والذي افتتحه الدكتور خالد العناني

الهرم المنحني_ كشف أثري_ العناني_ وهيبة صالح_ الهرم الأحمر_ دهشور

السبت 19 سبتمبر 2020 - 21:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وهيبة صالح: الهرم المنحني أكبر دليل على أن المصريين هم بناة الأهرامات

كشفت وهيبة صالح، المدير السابق لمنطقة آثار دهشور، أهمية الهرم المنحني والذي افتتحه الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، صباح أمس السبت، للزيارة للمرة الأولى، مشيرة إلى أن هذا الهرم هو أكبر دليل على أن المصريين هم بناة الأهرامات وهو ما يدحض أي محاولات لنسب بناء الأهرامات لأي جنس أخر.

وأضافت في تصريح خاص لـ" اليوم الجديد" أن جبانة دهشور خاصة بملوك الدولة القديمة وبها مراحل تطور بناء الأهرامات كاملة، حيث كان الدفن في البداية يتم داخل حفرة، بعدها بنوا فوق الحفرة مصطبة من الطوب اللبن وهناك الكثير من مقابر الامراء التي تحمل شكل المصاطب بالمنطقة.

وتابعت: بعدها بدأ بناء المقابر بالأحجار بدلًا من الطوب اللبن وظهر هرم سقارة المدرج، ليأتي بعد ذلك الملك سنفرو، مؤسس الدولة الرابعة، وأحد أقوى ملوك الدولة القديمة حيث كانت الدولة المصرية في عهده في قمة مجدها وتوسعت شمالًا فافتتح العديد من المحاجر والمناجم ليبني الهرم المنحني أو هرم سنفرو الجنوبي أول محاولة لبناء الهرم الكامل.

وأرجعت صالح انحناء الهرم بسبب أنه كان أول محاولة لبناء الهرم الكامل فاكتشف المهندس الذي كان يشيده أن زاوية الميل التي اختارها ستجعل الهرم يرتفع كثيرًا مما سيؤدي إلى إنهياره، وهو ما دفعه لتغيير زاوية الميل خلال البناء لتقليل ارتفاع الهرم فتسبب في أن يظهر الإنحناء على الشكل النهائي له.   

ولفتت إلى أنه حتى الآن لا نعرف أين دُفن الملك سنفرو خاصة وأنه بعد ذلك بنى الهرم الأحمر أول هرم كامل في التاريخ المصري وهو ما استوحى منه هرم خوفو حيث أن الملك سنفرو هو والد الملك خوفو.

وأكدت أنه من هنا تأتي أهمية أثار دهشور بشكل عام ثم الهرم المنحني بشكل خاص لأنهم يرسمون خطوات المصريين في بناء الأهرامات خطوة بخطوة من الحفرة وحتى الهرم المنحنى الذي يثبت بدوره محاولاتهم وأخطائهم التي عدلوها فيما بعد، حتى استطاعوا بناء الهرم الكامل.

وفيما يخص هرم الكا العقائدي والذي افتتحه العناني للزيارة أيضًا أمس قالت صالح إن هرم الكا يعني في المصرية القديمة " قرين الملك" وهو هرم صغير يبنى بجوار الهرم الكبير، ويعد جزء من المجموعة الهرمية في أي مجموعة هرمية.

وأوضحت صالح انه بخلاف مقابر ملوك وأمراء الدولة القديمة فإن دهشور تضم ثلاثة أهرامات لملوك الدولة الوسطى هم وهرم سونوسرت الثالث، وهرم"امنمحات الثاني أو الهرم الأبيض، ولكنه لم يتبقى منه حاليًا سوى وحدة الدفن، والثاني هو" الهرم الأسود، وهو هرم كامل ولكنه غير مفتوح للزيارة.

وطالبت صالح الآثار بفتح الهرم الأسود للزيارة خاصة وأن اهماله تسبب في وجود تعديات من الاهالي عليه، مشيرة إلى ان الكثير من الأهالي دفنوا موتاهم في المجموعة الجنائزية للهرم على الرغم من كونه هرم كامل.

كان الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، قد أعلن أمس السبت، افتتاح الهرم المنحني بمنطقة دهشور، لأول مرة للزيارة بعد الانتهاء من أعمال ترميمه.

ويعد الهرم المنحني أو هرم سنفرو المائل هو أحد ثلاثة أهرامات بناها الملك سنفرو، وهو ثالث أكبر هرم بعد هرم الملك خوفو والهرم الشمالى‫ للملك سنفرو المعروف باسم الهرم الأحمر‫، إذ يبلغ ارتفاعه 98 مترًا وهو أول هرم بنى على هذا الشكل المنحنى بعد هرم زوسر المدرج، واستغرق العمل في بناؤه 14 سنة.