أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على خلو المحافظة من المناطق العشوائية الخطرة، وفقًا لتعريف

العريش,محافظ شمال سيناء,العشوائيات,محمد شوشة

الأربعاء 20 يناير 2021 - 12:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

محافظ شمال سيناء: المحافظة خالية من أي مناطق عشوائية خطرة

محافظ شمال سيناء محمد شوشة
محافظ شمال سيناء محمد شوشة

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على خلو المحافظة من المناطق العشوائية الخطرة، وفقًا لتعريف صندوق العشوائيات بوزارة التنمية المحلية.

وأضاف المحافظ، في تصريح له، اليوم السبت، أن ما يوجد هو مناطق غير متكاملة المرافق والخدمات، مشددًا على رؤساء مجالس المدن على مستوى المحافظة بسرعة تحديد المناطق العشوائية في نطاق كل مركز إداري ومدينة، بالإضافة إلى تحديد احتياجاتها من المرافق والخدمات واستكمال المرافق الخدمية المطلوبة في مختلف مناطق المحافظة.

وأوضح المحافظ، أنه تم إنشاء عدد من مرافق الخدمات والبنية الأساسية خلال الخطط الاستثمارية السنوية للمحافظة، وتم تخطيط بعض المناطق وجارٍ استكمال المرافق الخدمية ومشروعات البنية الأساسية من طرق وكهرباء ومياه وصرف صحي وغيرها من المرافق المتنوعة لتشمل جميع المناطق.

كما أكد على تكامل مشروعات الخطة وعدم تجزئة الخدمات لتحقيق الهدف منها في خدمة المواطنين بمختلف القطاعات، وعدم إتاحة الفرصة لإنشاء مناطق عشوائية جديدة، وعدم منح التراخيص للبناء على أراضٍ غير مخططة، بالإضافة إلى عدم إدخال أي مرافق أو خدمات إلا بعد التأكد من وقوعها داخل الحيز العمراني للمحافظة، وألا تكون تحت ولاية جهة أخرى كزمام ترعة السلام، وأن تتم المعاينة على الواقع.

والجدير بالذكر أنه سبق للمحافظة إعداد دراسة وخطة متكاملة لتطوير العشوائيات على مستوى المحافظة، التي تضم عدد 6 مراكز إدارية ومدن تشمل: العريش، رفح، الشـيخ زويد، بئر العبد، الحسنة، ونخل، ويدخل في نطاقها عدد 85 قرية و473 تابع، وإجمالي عدد سكان المحافظة حوالي نصف مليون نسمة.

وقامت المحافظة، بحصر العشوائيات وتقدير التكلفة اللازمة للتطوير وإخطار الجهات المركزية المعنية المتمثلة في: وزارة التنمية المحلية، وصندوق تطوير العشوائيات، ووزارة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات قبل إلغائها لدعم المحافظة للتطوير، إلا أن الأولوية كانت لتطوير العشوائيات والمناطق غير الآمنة التي تخلو المحافظة منها، وقامت المحافظة بالعمل على توفير بعض المرافق والخدمات ضمن مشروعات الخطط الاستثمارية على مدار السنوات الماضية.