محمد محمود عبد الفتاح

 

الجميع يعلم كلمة مناخ .. لكن أقلة هم من يعلموا المعني الحقيقي لهذه الكلمة ، و أهمية هذه الكلمة  و ما تتضمنة هذه الكلمة.

العيش في بيئة صحية ذات هواء نقي ، و رائحة طيبة ، و درجة حرارة معتدلة حق لكل مواطن  كل فرد من أفراد المجتمع يؤثر علي المناخ دون أن يشعر. حيث ان تغير المناخ يؤثر علي الحياة الاجتماعية و البيئة و الصحة يؤثر علي نقاء الهواء و المياة و الصحة .

إن الزيادة في حرق المخلفات و الغابات يؤدي لزيادة غاز ثاني اكسيد الكربون الزي يؤدي لحدوث اختناقات  فيؤثر علي التنفس و بالاضافة لانة يلعب دور كبير في زيادة درجات حرارة الجو مما يؤدي للشعور بالحرارة التي تزيد من معدل الوفيات بالأمراض القلبية الوعائية والأمراض التنفسية، كما انة يعمل علي زيادة ثقب الاوزون الذي يعمل علي حمايتنا من الاشعة الفوق بنفسجية التي تسبب سرطان الجلد. و لا ننسي المخلفات و القمامة التي تؤثر ايضا علي التنفس كما انها تعمل علي انتشار الامراض.

إذا تمعنا في البحث بدقة سوف نري ادخنة المصانع و عوادم السيارات التي تعمل نفس عمل ادخنة الحرائق .. كما انها تؤثر ايضا علي الزراعة و تفاوت الانتاج الزراعي من عام للاخر ... علمنا الان ان نحن من يؤذي انفسنا بانفسنا و نلوث الهواء و نحن ايضا جزء من اسباب ارتفاع درجة الحرارة و كل يوم يزداد الضرر و تشير المؤشرات ان الاضرار سوف تتزايد إذا لم نتدارك هذه الكوارث و نعالجها.

المناخ أصبح قضية مجتمع وليس مجرد كلمة تتردد .. مناخنا " بدأت بمجرد فكرة منذ حوالي أكثر من شهر    لكن كبرت هذه الفكرة و تطورت حتي اصبحت مبادرة و شبكة بحثية تهتم بالمناخ و البيئة المحافظة عليهم بدأت الحملة تأخذ مسمي " تغير المناخ في صورة " و يرجع ذلك لانشطة المبادرة التي تعمل جاهدة علي تغير ثقافة المواطن المصري و توجية المواطن علي اخطار الأدخنة و القمامة و غيرها من الأمثلة التي تلوث البيئة و تؤثر سلبا علي المناخ .. بدأت المبادرة بتصوير بعض الأماكن التي تضم ملوثات و تاثيرات ضارة علي البيئة و المناخ مثل منطقة إدكو بمحافة البحيرة و المكس بالاسكندرية كما يتضح من خلال الصورة و جاري الان حصر باقي المناطق في العديد من المحافظات حتي نستطيع ان ننشر الفكرة و نغير من ثقافة المواطن المصري. 

تضم الشبكة أشخاص متخصصين في فروع مختلفة من البحث  العلمي والهندسة و علوم البيئة و الميديا و النشر و التدوين و حقوق الإنسان و طلبة بمختلف الاعمر و ربطهم بشبكة تواصل لمنظمات العالم المُهتم بتغير المناخ لنشر الفكرة بصورة سريعه عن طريق المقالات و التقارير الإعلامية و الفيديوهات و الحملات وحضور المؤتمرات البيئية و عمل الدردشات المُناخية للمتخصصين المتطوعين أو العاملين بالشبكة أو المهتمين و نشر الفكرة علي وسائل التواصل الاجتماعي كي نتمكن من أنقاذ البشرية و البيئة و المحافظة علي مناخنا ليصبح الغد مشرق و بيئتنا جميلة ذات هواء نقي و ايقاف زحف درجات الحرارة فهل ستكون شبكتنا نقطة فاصلة ؟ هل ستكون نقطة تحول ؟

كل ذلك سيتضح لنا خلال الفترات القادمة لكن أبدأ بنفسك لعل أن تكون بدايتك نقطة فاصلة للطريق الصحيح.

 

الجميع يعلم كلمة مناخ .. لكن أقلة هم من يعلموا المعني الحقيقي لهذه الكلمة ، و أهمية هذه الكلمة و ما تتضمنة هذه الكلمة. العيش في بيئة صحية ذات هواء نقي ، و رائحة طيبة ، و درجة حرارة معتدلة حق لكل مواطن كل فرد من أفراد المجتمع يؤثر علي المناخ دون أن يشعر. حيث ان تغير المناخ يؤثر علي الحياة الاجتماعية...