5 أغانٍ قاتلة. احذرها

5 أغانٍ قاتلة. احذرها

 

لا أدري كيف تفرض الكلمات سطوتها بهذا الشكل، وكيف يمكن لاهتزازات أوتار اصطناعية وأحبال صوتية أن تفعل بنا كل هذا! الأغاني تعرفنا، تعرف جيدًا من أين تُأكل القلوب، عبدالوهاب كذلك يعرف، يضع حد الكلمة القاتلة مع جملة لحنية تلمسك بطريقة عجيبة، تلمس سؤالًا لا إجابة له..
 

1_ كل ده كان ليه؟ محمد عبدالوهاب

 

 

كذلك يحيرنا مأمون الشناوي دائمًا بأسئلته، الأمر ليس ببساطة "كل ده كان ليه لما شُفت عنيه"، لكن في العموم: كل ده كان ليه؟ كيف تصيب هذه الجملة بكلماتها ولحنها هشاشتنا النفسية حد البكاء هكذا؟ لا أدري..
 

2_والله تستاهل يا قلبي.. سيد درويش

يقول أمين صدقي صاحب الهمة العالية والحظ العاثر:

والله تسـتاهل يا قلبي.. ليه تميـل؟ ما كنت خالي

إنت أسـباب كل كربي، وانت أسـباب ما جرالي

إيه بقى اللى ح يواسينى بعد ما انهـدت آمالي؟

اذا كان حظى ناسيني، مين اروح له اشكي له حالي!

 

 

وبألحان سيد درويش التي تعزف على أوتار القلوب، لا العود، تأخذك الأغنية لنجمة عالية هناك، وسرعان ما تلقي بك في أعمق بئرٍ مظلم لا خروج آمن منه.
 

3_لا تكذبي..نجاة الصغيرة:

لا تكذبي، تلك الأغنية التي يعرف معظمنا خلفية كتابتها، خطها كامل الشناوي بألم، ولحنها محمد عبدالوهاب بطريقة تناسب هذا الألم، ورغم البراءة والوداعة التي غنت بها نجاة، إلا أنك لا تصدقها، ما أهون الدمع الجسور إذا  جرى في عين كاذبةٍ فأنكر وادعى، أتدري كيف يرقص أحدهم على صوت نواحك! هذا ما فعلته نجاة.

 

 

 
 

4_غريب رماني الزمن..محمد عبدالمطلب
 

عبدالمطلب بصوته الذي يعلو فتطير روحك، ويهبط مرة واحدة فيضربك قوية في قلبك، يعاتب الزمن عتاب الأصدقاء، ولطالما أردت صديقًا كصداقة عبدالمطلب مع الزمن، يحبه ويعاتبه ويسبه، كل هذا في نفس الوقت، ثم يظل صديقًا..

"بتقسى ليه يا زمن؟ طب ما احنا كنا اصحاب!"

 

 

5_ أنا لو نسيت اللي كان..أحمد رامي

المقطع من أغنية  جددت حبك ليه! كتبها الأستاذ أحمد رامي وغنتها الست أم كلثوم. مضي العمر، ومحاولة نسيان الماضي، والصبر على ظلم الحبيب، والشوق إليه! كلها في هذه الأغنية.

في لقاء إذاعي مع رامي، طلب منه المذيع أن يغني، فاختار رامي هذه الكلمات:

ده أنا لو نسيت اللي كان

وهان عليا الهوان

أقدر أجيب العمر منين؟

وارجع العهد الماضي!

أيام ما كنا احنا الاتنين

إنت ظالمني وأنا راضي..

 

التعليقات