بعد انسحاب السيسي.. ماذا قال تميم عن الإخوان في القمة العربية؟

 

ألقى الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير قطر، كلمة في جلسة العمل الأولى لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الثامنة والعشرين، "قمة عمان 2017"، التي عقدت قبل ظهر اليوم، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية.

في كلمته أشار أمير دولة قطر الى جماعة الإخوان السلمين، قائلاً: "إذا كنا جادين في تركيز الجهود على المنظمات الإرهابية المسلحة، هل من الإنصاف أن نبذل جهدا لاعتبار تيارات سياسية نختلف معها إرهابية، على الرغم من أنها ليست كذلك. وهل هدفنا أن نزيد عدد الإرهابيين في هذا العالم؟.

وتابع الأمير: "إن مكافحة الإرهاب هي قضية استراتيجية ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية وثقافية، وبالطبع أمنية أيضا، وهي أخطر من أن نخضعها للخلافات والمصالح السياسية والشد والجذب بين الأنظمة".

ودعا أمير قطر الى مصالحة عربية والتقليل من تأثير الخلافات، قائلا: "لقد أدت الاختلافات في رؤانا ومواقفنا تجاه بعض القضايا السياسية التي تواجه أمتنا إلى آثار سلبية على مجالات التعاون الأخرى، غير السياسية، ما يبيّن أن المشكلة لا تكمن دائما في الاختلاف نفسه، بل في كيفية إدارته، وفي إسقاط الخلاف السياسي على كل ما عداه".

 

 

وبعد الانتهاء من إلقاء كلمته غادر  تميم بن حمد المملكة الأردنية الهاشمية بعد مشاركته في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية دون أن ينتظر البيان الختامي.

وانسحب الرئيس عبدالفتاح السيسي من قاعة القمة العربية الـ28 المنعقدة بالأردن وتبعه جميع الوفد المصري المرافق له، وذلك أثناء إلقاء أمير قطر تميم بن حمد، كلمته بالقمة.

وأكدت تقارير صحيفة أن انسحاب الرئيس "عبد الفتاح السيسي" من اجتماع القمة، أثناء إلقاء أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" كلمة بلاده في القمة لم يكن متعمدا.

وذكرت المعلومات الواردة من قمة عمان، أن خروج الرئيس السيسي كان لعقد قمة ثنائية مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبد العزيز" على هامش القمة، لحل بعض الخلافات،

من جهة أخرى زار الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، في إطار زيارته الحالية للمملكة المتحدة مركز المخابرات الداخلية "جايتك" بالعاصمة البريطانية لندن.

أما وزير الدفاع القطري خالد بن عطية فكان بالأمس  في مقر وزارة الدفاع الأمريكي بالنتاجون لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

التعليقات