الشاذلي.. الهداف التاريخي لأهم بطولتين في تاريخ الفراعنة والشواكيش

الشاذلي
الشاذلي

ماكينة أهداف تمشي على الأرض، لو نظرت في خانة الوظيفة ببطاقته، لا يُستبعد أن تقرأ: "مهاجم" أو "هداف".. هذا هو حسن الشاذلي، أسطورة نادي الترسانة ومنتخب مصر، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم قبل عامين.

إثبات عبقرية الشاذلي لا يحتاج مجهودا يذكر، يكفى أن نتذكر إحصائياته مع النادي والمنتخب، لنجد أنه اللاعب الأكثر تهديفا في تاريخ الدوري المصري.. نعم هو الهداف التاريخي للمسابقة، منذ أقيمت عام 1948، إذ سجل 173 هدفا متفوقا على العميد حسام حسن، صاحب الـ168 هدفا في البطولة المحليّة الأعرق.

أضف إلى ذلك أن الشاذلي أكثر من حصل على لقب هداف الدوري في تاريخ الكرة المصرية..

سيقول قائل: ولكن السيد الضظوي هو الآخر حصل على لقب هداف الدوري 4 مرات مثل الشاذلي.

لكن قائل ذلك فاته أن الضظوي، لاعب المصري والأهلي الأسبق، حصل على لقب الهداف في إحدى المرات الأربع بالمشاركة مع عوض عبد الرحمن، لاعب الإسماعيلي، الذي سجل 12 هدفا مثل الضظوي في الدوري، موسم 1950/1951.

أما بطلنا فنال لقب هداف البطولة 4 مرات خالصة، بلا منافسين، وذلك في مواسم 52/53، و54/55، و55/56، و74/75.

قطار الإبداع لا يتوقف هنا، بل يواصل المسير نحو إنجاز آخر، وهو أن الشاذلي أفضل من سجل أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد، وذلك حين نال لقب هداف الدوري، موسم 74/75 برصيد 34 هدفا.

الغريب أن أحدا لم يقترب من هذا الرقم مطلقا، سوى لاعب واحد سجل 29 هدفا في موسم واحد، اسمه حسن الشاذلي.. إنه ينافس نفسه!

ويكفي الشاذلي أنه نال لقب الدوري الوحيد في تاريخ الشواكيش، موسم 62/63، بخلاف لقبي كأس مصر عامي 65 و67.

المهاجم الفذ لم يكتف بلقب الهداف التاريخي للدوري، فحقق رقما آخر لم يتم كسره بعد، وهو "الهداف التاريخي لمصر في كأس الأمم الإفريقية"، بعدما أحرز 13 هدفا بقميص الفراعنة في تلك البطولة، والتي نال لقب هدافها عام 1963 برصيد 6 أهداف.

وبشكل عام، يحتل الشاذلي المركز الثاني في قائمة هدافي منتخب مصر عبر التاريخ، برصيد 39 هدفا، ليأتي عقب حسام حسن، صاحب الـ83 هدفا في الصدارة. لكن رقم الشاذلي مهدد بالتحطيم من قبل الدولي محمد صلاح، الذي سجل حتى الآن 29 هدفا دوليا، وله من العمر 24 عاما فقط.

التعليقات