الفراعنة وكأس الأمم.. أول بطل وأول هداف وأول سوبر هاتريك

 

 
◙ من النسخة الورقية
 
◄ الديبة والجوهرى أفضل لاعبى دورتى 1957 و1959.. ورفعت عطية صاحب هزة الشباك الأولى
◄ المنتخب المصرى صاحب أكثر عدد من المشاركات بـ22 مرة
 
 
يستعد المنتخب المصرى لكرة القدم لخوض نهائيات بطولة الأمم الإفريقىة والمقرر أن تقام فى الجابون خلال الفترة بين يومى 14 يناير - 5 فبراير المقبلين.
بالعودة للماضى ومع تاريخ أول بطولة للأمم الإفريقىة والتى أقيمت عام 1957 فى السودان وذلك بعد أن وافق الاتحاد الدولى على ظهور الاتحاد الإفريقى وخروجه للنور عام 1956.
السودان استضاف أول بطولة أمم إفريقىة وشاركت فيها 4 دول فقط وهى منتخبات مصر وجنوب إفريقىا والسودان وإثيوبيا ولم تلعب جنوب إفريقىا فى البطولة بسبب سياسة التمييز العنصرى التى تنتهجها بطلبها اللعب من منتخب مكون من أصحاب البشرة البيضاء وهو ما رفضه بقية أعضاء الاتحاد الإفريقى، لتبتعد جنوب إفريقىا عن المشاركة فى البطولة الأولى الإفريقىة، وتبدأ البطولة بثلاثة منتخبات، وأقيمت البطولة فى السودان فى الفترة من العاشر وحتى السادس عشر من فبراير 1957 وكان الدكتور السودانى عبد الحليم محمد هو صاحب فكرة إقامة أول بطولة فى السودان.
 
تقدم رفعت عطية بهدف فى الدقيقة 21 من ركلة جزاء من عمر اللقاء الذى أقيم على ملعب الخرطوم ليكون المصرى عطية هو صاحب أول هدف فى تاريخ البطولة الإفريقىة.
محمد دياب العطار «الديبة» لاعب الاتحاد السكندرى وأسطورته السابقة والذى توفى منذ أيام كان هو أول هداف فى تاريخ البطولة وكان أول سوبر هاتريك حيث سجل 4 أهداف فى مباراة مصر أمام إثيوبيا وكان هو اللاعب الذى استطاع أن يحرز أكثر من هدفين فى مباراة نهائية فى تاريخ البطولة ليكون أول هداف للنسخة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقىة.
 
البطولة الأولى شهدت لعب مباراتين اثنتين فقط سجل فيهما سبعة أهداف فقط مما جعلها الأقل فى العدد الإجمالى لكل من الأهداف والمباريات من بين بطولات كأس الأمم الإفريقىة.
المدير الفنى الراحل والشهير فى عالم كرة القدم المصرية محمود الجوهرى حصل على جائزة أفضل لاعب فى البطولة التى أقيمت فى مصر عام 1959 وذلك بعد الديبة الذى الذى حصل على لقب الأفضل فى البطولة الأولى عام 1975.
افتتح رئيس وزراء السودان سيد إسماعيل الأزهرى أول بطولة إفريقىة للمنتخبات فى حضور أكثر من 30 ألف متفرج بالاستاد.
طاقم التحكيم الخاص بالمباراة الافتتاحية بين منتخب السودان صاحبة الأرض ونظيره المصرى، كان بقيادة الحكم الإثيوبى جيبيهو دوبى الذى دخل التاريخ من أوسع أبوابه باعتباره أول حكم يدير أول مباراة فى تاريخ كأس الأمم الإفريقىة، وعاونه يوسف محمد من السودان ومصطفى كامل محمود من مصر.
 
أدار الحكم السودانى يوسف محمد المباراة النهائية بين مصر وإثيوبيا ليكون أول حكم يدير نهائى البطولة القارية.
 
وفى السطور التالية نرصد لكم أبرز أرقام وإحصائيات البطولة منذ بدايتها:
 
أول هدف: المصرى رأفت عطية فى مباراة مصر والسودان 2-1
أول ضربة جزاء: كانت هى أول هدف فى البطولة بقدم رأفت عطية
أول بطولة تنظيم مشترك فى بطولات إفريقىا: كانت بين غانا ونيجيريا عام 2000
أكثر المنتخبات مشاركة فى البطولة: منتخب مصر خاض 22 بطولة
أول بطولة تقام على ملاعب صناعية: فى ليبيا عام 1982
أول بطولة تقام بدون مباراة نهائية: بطولة إثيوبيا 1976 حيث كان نظام المسابقه كالتالى: أول وثانى المجموعتين فى الدور الأول يلعبان مجموعة من 4 منتخبات والأول من هذه المجموعة يكون هو بطل الدورة، وحققها المغرب وبذلك يكون هو الوحيد الذى فاز ببطولة إفريقىا دون خوض مباراة نهائية.
أول مباراة نهائية تنتهى بركلات الترجيح:
مباراة غانا وليبيا 8-7 لغانا عام 82 بعد انتهاء المباراة بالتعادل 1-1
أول مباراة نهائية تنتهى بالتعادل السلبى 0-0:
مباراة مصر والكاميرون 0-0 فى نهائى 86
وفازت مصر بركلات الترجيح 5-4
التعليقات