كوبر ورينارد يهددان أرقام حسن شحاتة بكأس إفريقيا

 

يمتلك حسن شحاته المدير الفني السابق للمنتخب المصري، أرقامًا مميزة في مسيرته مع الفراعنة بكأس الأمم الإفريقية، والتي ستنطلق النسخة الـ31 منها بالجابون يوم السبت المقبل.

ويمتلك أرقامًا كبيرة مثل الفوز بكأس الأمم الإفريقية 3 مرات مع المنتخب المصري ليتساوى مع الغاني تشارلز جيامفي والذي فاز مع منتخب غانا بثلاث بطولات أمم إفريقيا، بينما الرقم الثاني الذي يملكه شحاته هو كونه أكبر مدرب يقود مصر للمنتخب المصري للفوز ببطولة إفريقيا سنًا، وهي أرقام من الممكن كسر أحدها في البطولة الحالية.

كوبر يهدد عرش المدرب الأكبر

يهدد الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب المصري، في حالة فوزه بكأس الأمم المقبلة، عرش حسن شحاتة المدرب الأكبر حاليا، عندما فاز بكأس الأمم الإفريقية.

وقاد 5 مدربين المنتخب للفوز بكأس الأمم، بدأت بمراد فهمي والذي قاد مصر للفوز باللقب عام 1957، في عامه الـ47، وهو الأصغر على الإطلاق، بينما قاد المجري بال تيتكوس المنتخب للفوز بأمم إفريقيا 1959 وهو عمره 51 و4 شهور، بينما حصد الإنجليزي مايك سميث وهو في عامه 49، قبل أن يفوز محمود الجوهري باللقب بعد اتمامه عامه الستين بأسبوع واحد.

وجاء بعد ذلك حسن شحاته ليفوز بأمم إفريقيا 2006، وهو في عمر الثامنة والخمسين و8 أشهر، ثم بعدها بعامين حصد 2008 ونهاية ب2010 وكان عمره 60 عامًا و7 أشهر، وقتها ليكون الأكبر بين كل المدربين الذين قادوا مصر للبطولة.

وسيكون هيكتور كوبر، في حالة فوزه باللقب، على موعد لخطف لقب الأكبر سنًا في قيادة الفراعنة لخطف لقب البطولة، لكونه سيكون قد وصل لسن 61 الذي أكملها في نوفمبر الماضي، وسيضاف لها 3 أشهر أخرى للعب النهائي في فبراير.

ولن يكون كوبر الأكبر في تاريخ إفريقيا، حيث يسبق الفرنسي لومير الذي قاد تونس للفوز باللقب عام 2004 وكان سنه 62 و8 أشهر، والبرازيلي اوتو جلوري، والذي فاز مع نيجيريا بلقب كأس الأمم 1980 وعمره كان وقتها 63 وشهرين، وهو أكبر مدرب يفوز بكأس الأمم الإفريقية.

 

هيرفي رينارد ومساواة رقم شحاته ولكن

 

سيكون الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني للمنتخب المغربي على موعد مع التاريخ، حال تحقيقه اللقب هذا العام مع المنتخب المغربي، نظراً لكونه سيكون اللقب الثالث له ويتساوى مع شحاتة والغاني جيامفي.

لكن رينارد سيكون على موعد مع التاريخ لسبب آخر، وهو الفوز بثلاث بطولات، ولكن الفرنسي نالها مع 3 منتخبات مختلفة، ففاز مع زامبيا ببطولة 2012، ثم فاز مع كوت ديفوار عام 2015 وهذه البطولة مع المغرب، وهو إنجاز لم يتحقق مع أي مدرب.

التعليقات