بالأرقام| إسلام الشهابي و«الإسرائيلي» أور ساسون: «المصري يكسب»

الشهابي - ساسون
الشهابي - ساسون

 

تتجه أنظار المصريين، يوم الجمعة 12 أغسطس، إلى مواجهة مرتقبة بين لاعب الجودو المصري والمصنف ثالث عالميًا، إسلام الشهابي، ونظيره الإسرائيلي، أور ساسون، واللذان يلعبان للوزن فوق الـ100 كيلو.

ويخيم جو من الحماس والإثارة على هذه المنافسة، منذ أن أسفرت قرعة منافسات الجودو في دورة الألعاب الأولمبية 2016 ريو دي جانيرو، في دور الـ32 عن مواجهة الإثنين، وانقسم الجمهور بين آراء أخرى ترفض التطبيع الرياضي مع إسرائيل، في ظل الانتهاكات التي تمارسها دولة الاحتلال في فلسطين، وأخرى ترى هذا سببًا لقبول اللعب من أجل الانتصار عليهم وحرمانهم من ميدالية.

ومن جانبه رأى وزير الشباب والرياضي، خالد عبد العزيز، أنه بما أن مصر قبلت باللعب تحت الراية الأولمبية، فعليها القبول بالمنافسة مع الجميع، وأضاف عبد العزيز لـCNN: "سنلعب من أجل الفوز، والمنافسة على ميدالية أولمبية، والميثاق الأولمبي لا يعترف بالانسحاب، وإلا سنتعرض لعقوبات، وهو أمر لا نقبله".

كذلك علّق هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، حسب "سكاي نيوز عربية"، وقال: "موقفنا من إسرائيل معروف، لكن في الرياضة لن ننسحب أمام رياضيين إسرائيليين، ونتمتى للاعبنا الفوز".

وعلى الصعيد الفني والرياضي، فالمواجهة ستكون مثيرة بين اللاعبين، ولكن بالأرقام فالشهابي هو المنافس الأقوى، كما أن له الأقدمية والخبرة في اللعبة، فهو يمارس الجودو ويشارك في بطولات بداية من عام 2001، في حين يمتلك ساسون تاريخ قصير بدأه في عام 2007.

 

 

حسب موقع Judoinside يحتفظ الشهابي (34 عامًا) في خزينته، بـ16 ميدالية ذهبية و15 فضية و19 برونزية، حصدها في البطولات المحلية والعربية والعالمية المختلفة على مدار 15 عامًا، آخرها بطولات جراند بريكس دوسيلدروف في ألمانيا، البطولة الإفريقية في تونس، وجراند بريكس ألماتي في أكزاغستان. كذلك فبحسب الموقع ذاته، تصل نسبة فوز الشهابي في كل المواجهات إلى 55%.

 

 

وعن اللاعب الإسرائيلي (25 عامًا)، فقد حصد طوال مسيرته خلال 9 سنوات، 12 ميدالية ذهبية و5 ميدالية فضية و11 برونزية، وكانت آخر البطولات التي شارك بها، جراند بريكس جوادالاجارا في المكسيك، جراند بريكس تبليسي في جورجيا، والبطولة الأوروبية في قازان الروسية، وتصل نسبة فوزه في كل المواجهات إلى 75%.

 

 

ويتمنى المصريون جميعًا أن يضيف الشهابي إنجازًا جديدًا لمسيرته في هذه "المواجهة الحساسة" كما عبّر هو في أحد التصريحات عقب القرعة، ولديه أمل كبير في الفوز على نظيره الإسرائيلي.

يذكر أن لاعبة الجودو السعودية جود فهمي، انسحبت من المباراة التي كانت مقررة مع لاعبة موريشيوس كريستيان لوجنتيل في دور الـ 32 للبطولة بسبب الإصابة، حيث كان من المفترض أن تواجه في الدور الثاني نظيرتها الإسرائيلية جيلي كوهين، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية ادعت انسحابها للتهرب من مواجهة اللاعبة الإسرائيلية، جيلي كوهين في الدور التالي، وليس بداعي الإصابة.

 

التعليقات