بالفيديو| أبرز 10 أشكال «ترقيصات» كرة القدم في العالم.. أشهرها «الكوبري»

مهارات كرة القدم عديدة ومتنوعة، والعديد من المواهب التي مرت على الساحرة المستديرة وقدمت مهارات ومرواغات دائمًا ما أسعدت الجماهير وتركت لحظات تاريخية تُعبر عن مواهب حقيقية، وفي حين تأخذ  "الترقيصات" والمرواغات أسماء مختلفة، وفي مصر تشتهر جدًا أسماء مثل "الكوبري" و "الشمسية" للتعبير عن هذه الراوغات، تعرف في هذا التقرير على أسماء أشهر المراوغات في العالم.

 

(1)  THE CRUYFF TURN (مراوغة كرويف)

تعد المراوغة التي قام بها العبقري الهولندي يوهان كرويف في كأس العالم 74 أمام السويد، من أشهر المراوغات الجمالية في العالم والتي سميت باسمه بعد ذلك وقلدها كثير من اللاعبين في العالم بعده، وما زالت تخطف أبصار عشاق كرة القدم في الملاعب حتى الآن.

(2) THE STEPOVER

كان نجم المراوغات في الثمانيات هو البرازيلي دينيلسون، وكان أبرز من يؤدي هذه الحركة عبر التلاعب بالكرة بكلا قدميه، وتحريك قدميه حول الكرة بالشكل الذي يشتت المدافع ويسهل بعدها مراوغته، وأشهر من كان يقوم بها هو النجم البرازيلي رونالدو.

 

(3) NUTNEG (الكوبري)

تمرير الكرة ما بين قدمي اللاعب الذي أمامك، كانت المهارة الأكثر شهرة والأكثر "إذلالًا" واستعراضًا للموهبة، وأعتى المدافعين واللاعبين في العالم كله يخشون أن يتعرضوا لهذا الموقف الذي يكون بمثابة "الفضيحة" التي لا يسهل بعدها نسيانها، ومن شاهد رد فعل جوارديولا بعد مراوغة ميسي لجيمس ميلنر الشهيرة، سيدرك أن لهذه المراوغة نفس رد الفعل في العالم كله وتعد أشهر "الترقيصات" على الإطلاق لكن ليست أصعبها.

(4) MARSEILLE TURN

الأسطورة الفرنسية ذو الأصول الجزائرية، زين الدين زيدان، يعد هو عراب هذه المراوغة الشهيرة، من استخدام كلتا القدمين وتوقيف الكرة ثم خطفها بكعب القدم الأخرى بسرعة في مهارة عالية، شاهد الفيديو لتعرف عبقرية حركة زيدان الشهيرة.

(5) SEAL DRIBBLE

من المهارات الصعبة في تنفيذها، وأول من قام بآدائها هو اللاعب البرازيلي كيرلون، وليس من السهل القيام بها أبدًا، ولكنه قام بها بكل ما تتطلبه من سرعة وتركيز كل ذلك ورأسه للأعلى حيث أنها تقوم على فكرة تثبيت الكرة على الرأس والانطلاق بها مرورًا باللاعبين، وأشهر من أداها مؤخرًا كان لويس ناني لاعب اليونايتد السابق في مباراة شهيرة أمام أرسنال، وقد لا ترى هذه المراوغة كثيرًا ذلك لأنه ليس بإمكان أي أحد القيام بها نظرًا لصعوبتها وهذا كان من أحد أسباب شهرتها.

(6) THE RUNAROUND

أن تمرر الكرة بقوة بسيطة من جانبي اللاعب، لتتركه وتتخطاه لتلتقطها من الناحية الأخرى، كانت حركة المراوغة الأكثر تقليدًا وانتشارًا في الملاعب، ويعتبرها البعض من أسهلها في التنفيذ، وتعتمد على سرعة البديهة الحاضرة للاعب الذي أمامك حيث أنك تمرره من جواره في لمح البصر ويجب ألا يكون مستعد لها حتى لا يقطعها، وأبرز من كان يقوم بها هو الهولندي الأسطورة دينيس بيركامب.

(7) PELE FLIK

وهي عبارة عن رفع الكرة بكعبي القدم في سرعة ومهارة تستطيع من خلالهما تخطي اللاعب الذي أمامك، واللاعب الإنجليزي "إيميل هيسكي" كان من عشاق هذه الحركة، وتعد من الحركات الصعبة للغاية والتي تقترب لمرواغات الشوارع لذلك ليس من السهل أبدًا أن تراها في المباريات، ولكن "هيسكي" استطاع أن يؤدي هذه الحركة أكثر من مرة في البريمير ليج.

(8) RABONA

ورغم استخدامها في المراوغة، إلا أنها تستخدم أكثر في التمريرات والرفعات، وذلك عبر دفع الكرة باستخدام أحد القدمين وهي خلف الأخرى، وهي من المهارات الصعبة جدًا.

(9) ELASTICO

وهي أحد المراوغات التي قدمتها الكرة البرازيلية أيضًا إلى العالم، حيث كان يقوم بها عدد كبير من راقصي السامبا مثل ريفالدو ودينيلسون، ولكن أشهرهم على الاطلاق في استخدامها كان العبقري رونالدينيو راقص السامبا الأول في المراوغات، وتحتاج إلى تحكم عالي جدًا بالكرة واستشعار حركتها وتقوعها من خلال الأقدام.

 

(10)  EMANUELSON TURN

لا حاجة للقول أن الكرة الهولندية والبرازيلية هما أساس الموهبة والمهارة في العالم، مرة جديدة يقدم فيها اللاعب الهولندي إيمانويلسون مرواغته الشهيرة والتي قلدها اللاعبون والشباب حول الملاعب في الملاعب وخارجها. 

 

التعليقات