خاص| مرشحان يتنافسان على كرسي «مدبولي».. أحدهما زميل دراسته

الرئيس السيسي ومصطفى مدبولي
الرئيس السيسي ومصطفى مدبولي

 

علم «اليوم الجديد» من مصادره أن تغييرًا وزاريًا سيجرى، غدًا الأحد ، يتولى بموجبه الدكتور مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس الوزراء، تشكيل الحكومة الجديدة، ليغادر منصبه الحالي كوزير للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وقالت مصادر مطلعة لـ«اليوم الجديد»، أن اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، يتصدر المرشحين المحتملين لخلافة «مدبولي»، بجانب الدكتور عاصم عبد الحميد الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمراني، الذي كان مرشحًا لتولي الحقيبة ذاتها في التعديل الوزاري الأخير.

وشغل «عابدين» عدة مناصب قيادية، بينها وزير التنمية المحلية في الفترة من 24 يوليو 2012 وحتى 5 يناير 2013، ومحافظ كفر الشيخ في 2008، ومحافظ بني سويف في 2006.

وتخرج «عابدين» من الكلية الفنية العسكرية، وعمل ضابطًا مهندسًا بالقوات المسلحة المصرية، وتولى قيادة سلاح المهندسين العسكريين من 1995 إلى 1997. وعين رئيسًا للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بين 1997 و2000، كما تولى منصب الملحق العسكري في السفارة المصرية بواشنطن بين 1993 و1995. وتولى رئاسة الجهاز المركزي للتعمير، ثم رئاسة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان.

«الجزار» هو الآخر أحد المرشحين بقوة على حقيبة الإسكان، ويشغل حاليًا منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، ومدرس بقسم التصميم العمراني في كلية التخطيط الإقليمي والعمراني بجامعة القاهرة.

وكان «الجزار» زميل دراسة للوزير الحالي، وشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني حينما كان «مدبولي» رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة.

وفي 2012، أصدر الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الأسبق، قرارًا بندب «الجزار» للعمل رئيسًا لمجلس إدارة هيئة التخطيط العمراني، خلفًا للدكتور مصطفى مدبولي.

 

 

 

التعليقات