بالأرقام: السيسي حصل منفرداً على استمارات تزكية تكفي 25 مرشحاً للرئاسة

عبد العال خلال التوقيع على استمارة تزكية السيسي
عبد العال خلال التوقيع على استمارة تزكية السيسي

سجلت إحصائيات سجلات الموقعين على استمارات تزكية النواب للمرشحين للإنتخابات الرئاسية، في ثاني أيامها، حصول الرئيس عبد الفتاح السيسي على 514 استمارة تزكية من النواب، وهي نسبه تكفي لتمكين أكثر من 25 مرشحاً ممن تنطبق عليهم الشروط من خوض انتخابات الرئاسة، بواقع 20 استمارة لكل مرشح.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، شروط الترشح للرئاسة، ومنها أن يزكي المرشح على الأقل عشرون عضوًا من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده مالا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمسة عشر محافظة على الأقل، بحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

 

النواب أثناء التوقيع على استمارات تزكية السيسي
النواب أثناء التوقيع على استمارات تزكية السيسي

 

وفي الوقت الذى حصل فيه السيسي على 514 استمارة تزكية منفرداً لم يمنح أي نائب - حتي انتهاء اليوم الثاني للتوقيعات - استمارة تزكية لأي مرشح أخر، مما يقلل من فرص حصول أي منافس للسيسي على جواز المرور لانتخابات الرئاسة عبر بوابه مجلس النواب، ويبقي المجال متاحاً في توكيلات المواطنين بالمحافظات.

«اللي ميعرفش يجيب النسبة المطولبة للترشح للرئاسة يبقي مينفعش رئيس اصلا»، علق محمد يكن، أمين عام حزب الأحرار الدستوريين، لـ«اليوم الجديد» على اعتبار البعض شروط الهيئة الوطنية للانتخابات تعجيزية.

وقال يكن: «النائب بيحصل على 200 ألف صوت للنجاح في انتخابات مجلس النواب، فكيف يكون حصول المرشح لرئاسة مصر على تأييد 25 ألف مواطن، أو 20 نائب».

ويرى إبراهيم هاشم، أمين مساعد حزب مستقبل وطن بمحافظة الإسكندرية، أن شروط الترشح للانتخابات مقبوله، قائلاً: «إن تلك الشروط وضعت نوع من الضوابط لمنع غير الجادين أو الجديرين بخوض الانتخابات الرئاسية من الترشح، لكن بالتأكيد أي شخص جدير بالترشح لانتخابات رئاسة مصر، سيكون سهلاً عليه تحقيق تلك الشروط».

كان 464 نائبا، من بينهم الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد وقعوا أمس - أول أيام التوقيع- على استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية، قبل أن يرتفع العدد في اليوم الثاني إلي 514 استمارة.

        

 

وعن توقيع رئيس مجلس النواب على استمارة تزكية السيسي، قال النائب الوفدى حسني حافظ، «من حق رئيس المجلس باعتباره نائباً عن الشعب التوقيع على استماره تزكية، ولا يحق لأحد أن يحجر عليه هذا الحق».

 وخصصت الأمانة العامة لمجلس النواب 12 لجنة في إحدى قاعات مجلس النواب للبدء في جمع استمارات تزكية المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية، وذلك حتى موعد غلق باب الترشح من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

رئيس ائتلاف دعم مصر خلال توقيعه على استمارة تزكية السيسي
رئيس ائتلاف دعم مصر خلال توقيعه على استمارة تزكية السيسي

 

 كان رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال قد أعلن في الجلسة العامة أمس عن تلقي البرلمان من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نماذج تزكية للمرشحين، لافتا إلى أن استمارات تزكية المرشحين سيتم اعتمادها من الأمانة العامة عقب توقيعها من النواب.

 وأوضح عبد العال أن هذا الإجراء يتم وفق المادة 108 من اللائحة الداخلية للبرلمان والتي تنص على أن لكل عضو الحق في تزكية أي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية، ولا يجوز تزكية أكثر من مرشح ولا التوقيع بالإنابة، مشيرا إلى أنه وفقا لقانون الانتخابات، يحصل المرشح الرئاسي على تزكية 20 نائبا للتقدم للانتخابات الرئاسية.

 

النواب أثناء التوقيع على استمارات تزكية السيسي
النواب أثناء التوقيع على استمارات تزكية السيسي
التعليقات