استمع| لأجمل 5 أغاني «صوفية» مُعاصرة

 
يهرب أصحاب الأغاني الصوفية من حالة الحب الدنيوي، وعما يشغل بال المُجتمع، إلى الحب الإلهي ومناجاة الله والتقرب إليه.
منذ زمن والأغنية الصوفية حاضرة في البلدان الإسلامية، أشهرهم تركيا التي اهتمت بفن الصوفية وصدرته إلى العالم، وأبرز مثال كان «المولوية» التي أسسها الشيخ الأفغاني جلال الدين الرومي سنة 207هـ، بل وأسس شكل خاص للأغنية الصوفية من خلال حلقات الذكر التي كان يجتمع فيها المُنشدين، ليناجون الله دون قيود ولا وسيط.
واستطاعت الفرق الغنائية الحديثة وبعض المُنشدين، أن يُعيدوا إحياء الفن الصوفي، وبلوغه قلوب الناس من جديد.
 
نعرض لك أجمل 5 أغاني صوفية اشتهرت في الأونة الأخيرة:
 
الشيخ أحمد التوني - فلامنكو صوفي يا مدد
 
حيث مزج الشيخ أحمد التوني غنائه الصوفي وصوته المُسن بآلات موسيقية حديثة برفقة بعض العازفين الأجانب، واكتفى هو بالعزف على «كوب» زجاجي أضاف الرنة الهادئة للموسيقى في الأغنية، أدت إلى خروج واحدة من أجمل الأغاني الصوفية التي يُمكن سماعها.
 
 
«مشروع مصري» - سقاني الغرام
 
رغم أعمار أعضاء الفريق التي تجاوزت الـ50 والـ60 عامًا إلا أن المنتج الفرنسي جيروم إيتنغر نجح أن يُجري تجربة مصرية خالصة، لإعادة اكتشاف وإحياء الفلكلور المصري، وأعضاء الفرقة مكونين من فناني الفلكلور المصرى المشهورين، ومنهم عازف الإيقاع رجب صادق، والكمان سلامة متولى، والمغني السيد الإمام، الذى أضاف إليهم صوته الرائع.
وإليكم واحدة من أفضل أغانيهم على الإطلاق، التي صنعت طفرةً جديدة في عالم الموسيقى الصوفية.
 

 

فريق ابن عربي - أحبك حُبين
 
ابن عربي هو اسم الفرقة تيمنًا بالشيخ محي الدين بن عربي، لتنشر فكر إمام التصوف. ونقلت هذه الفرقة ملامح التصوف في الأندلس من خلال إحياء الموسيقى الصوفية الأصيلة التي كانت معروفة هناك، ومن خلال استخدام أشعار كبار المتصوفين الأندلسيين والمغاربة والمشارقة، الذين لا زالت أشعارهم تصدح في الآفاق، معلنة معنى الوجد والحب والوصل والفناء والتآخي، وأُحبك حُبين هي واحدة من أسمى أغانيهم التي وجهت للخالق حبين وليس حبًا واحدًا.
 
 
 
الشيخ زين محمود - يبكي ويضحك
 
ابن صعيد مصر الذي وُلد في محافظة المنيا ووصل للعالمية بنبرة صوته القوية المؤثرة وهجرته من مصر للعيش في فرنسا، حيث لاقى مجالًا خصبًا لاستقبال فنه، واستطاع زين أن يلقى إعجاب الجمهور خاصةً بعد أغنيته يبكي ويضحك التي غنتها فيروز لأول مرة، ولكن زين أعاد إحيائها واستطاع أن يلاقى إعجاب المُستمعين أكثر من فيروز ذاتها.
 

 

فرقة زجزاج - الحب الصوفي
 
زجزاج هو اسم الشهرة لأحد أعضاء فرقة صوفية مصرية، والذي تميز بإبداعه في الغناء الصوفي، وبرز صوته بشدة في الحب الصوفي.
 

التعليقات