شاهد| «ست الحبايب» العابرة للأجيال.. نجوم أبدعوا في غنائها أخرهم «طفلة»

حسين السيد - فايزة احمد - عبد الوهاب
حسين السيد - فايزة احمد - عبد الوهاب

«ست الحبايب يا حبيبة.. يا أغلى من روحي ودمي.. يا حنينة وكلك طيبة.. يا رب يخليكي يا آمي»

لم يتوقع الكاتب الكبير حسين السيد، حينما كتب أغنيته الشهيرة في عام 1959 «ست الحبايب»، التي يتغنى بها العالم العربي أجمع، يوم 21 مارس من كل عام، احتفالًا بمناسبة «عيد الأم»، بأنه سيتوارثها كل الأجيال من بعده، فيغني من يغني، ويؤلف من يؤلف، ويلحن من يلحن، ولكن تبقى أغنية المطربة فايزة أحمد عابرة للأجيال، هي المفضلة في هذا اليوم.

كتبها حسين، وهو على عتبة منزل والدته في أحد المناطق الشعبية، حينما كان ذاهبًا للاحتفال معها بمثل هذا اليوم «عيد الأم»، فبعد وصوله إلى البيت، اكتشف أنه نسي أن يؤتي لـ«ست الحبايب» بهدية، ولكنه كان قد وصل إليها ولا يوجد متسع من الوقت ليأتي بها، ولم يستطع النزول من الدور الـ6 الذي تسكن فيه أمه، مرة أخرى، فوجد بأن الحل الوحيد هو أن يستغل موهبته في الكتابة ويهديها أغنية تليق بها وبهذا اليوم.

طرق حسين السيد باب والدته، ففتحت، وسرعان ما سمعت الكلمات التي كتبها لها، ففرحت بها، فوعدها بأنها سوف تسمعها فى اليوم التالي بمحطة الإذاعة المصرية، دون أن يعرف كيف سيفي بهذا الوعد، ولكنه بعد خروجه اتصل بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وأعطاه كلمات الأغنية على التليفون فأعجب بها، فلحنها فى بضع دقائق، وبعدها اتصل بفايزة أحمد لتحضر عنده فورًا وتسجل الأغنية.

وفى صباح اليوم التالى 21 مارس، كان «حسين» يلبي الوعد الذي أعطاه لوالدته، وغنتها فايزة أحمد فى الإذاعة بالتوزيع الموسيقي، لتبقى بعد 59 عامًا تتردد حتى يومنا هذا على ألسنة نجوم آخرين.

 

محمد عبد الوهاب

اشتهر الفنان والملحن الكبير محمد عبدالوهاب، بغناء ألحانه التي تنجح مع الفنانين، فكان هو أول من غنى «ست الحبايب» في الإذاعة المصرية على عوده الشهير، بعد الفنانة فايزة أحمد، كما أن من أشهر الأغاني التي غناها موسيقار الأجيال لفنانين آخرين أيضًا كانت «كل ده كان ليه» للفنانة نجاة الصغيرة.

 

 

ذكرى

غنت الفنانة التونسية الراحلة ذكرى، أغنية «ست الحبايب»، حيث ظهر لها تسجيل صوتي نادر، وهي تغنيها على العود في جلسة طربية منوعة تعود إلى عام 1997.

 

 

هاني شاكر

الفنان هاني شاكر، أيضًا كان من بين من أعادوا غناء «ست الحبايب» في إحدى حفلاته، احتفالًا بمناسبة عيد الأم.

 

 

ميادة الحناوي وكاظم الساهر   

جمعت «ست الحبايب» كل من المطربين ميادة الحناوي وقيصر الغناء كاظم الساهر، في إحدى سهرات برنامج «العراب» الذي كان يقدمه الإعلامي نيشان، عام 2011، احتفالًا بعيد الأم.

 

 

جورج وسوف

قرر «أبو وديع» في إحدى حفلاته الخاصة، بعام 2010، أن يهدي أمه وأمهات العالم العربي أغنية «ست الحبايب»، ليعبر بها عن مدى حبه وامتنانه لها.

 

 

شيرين عبد الوهاب

طفلة صغيرة لم يتعدَ عمرها الـ12 عامًا، تحيي حفلًا أمام عدد كبير من الجمهور، كانت الطفلة شيرين عبدالوهاب، وقدمت أغنية «ست الحبايب» بمناسبة عيد الأم، كما غنتها في أكثر من حفلة أخرى.

ولشيرين أغنيتها الخاصة بعيد الأم، وهي «بحبك يا أمي».
 

 

أمال ماهر

غنت أمال ماهر «ست الحبايب» في حفلها بـالأوبرا يوم 21 مارس 2012، والتي أذاعتها فضائية الأغاني «مزيكا».

 

 

تامر حسني

قدم أيضًا تامر حسني، أغنية «ست الحبايب» لأكثر من مرة في حفلاته، ولكنه قرر في عام 2011، أن يحولها إلى فيديو كليب له، وعرض حصري على فضائية الأغاني «مزيكا».

 

 

وائل جسار

في مقطع فيديو نادر، يظهر وائل جسار، بصحبة والدته حاملًا عوده في يده، ويغني لها «ست الحبايب» بصوت جعلها تبكي أمامه، ولم تكن هي المرة الوحيدة، بل غناها في عدد من الحفلات واللقاءات، أبرزها برنامج «5 اموااه».

 

 

أشرقت

كانت موهبة «ذا فويس كيدز» المصرية أشرقت، آخر صوت أنثوي قدم «ست الحبايب»، برفقة والدها في فيديو لاقى إعجاب الكثيرين.

 

 

 محمد الشرنوبي

واليوم، أهدى الفنان الصاعد، محمد الشرنوبي، والدته أغنية ست الحبايب، ليؤكد على أنها ستظل موجودة بداخلنا يتوارثها جيل بعد جيل.

 

التعليقات