كيف تعلمين طفلك تناول أقراص الدواء؟

أرشيفية

6/27/2019 8:01:12 PM
281
كيدز

 

يجعل القلق أو العناد الموجود لدى الطفل ابتلاع الحبوب أمرًا صعبًا، ويتطلب ابتلاع الحبوب ممارسة مثل أي مهارة أخرى، وذلك يجب تعليم الطفل تناول الدواء بالطريقة الصحيحة وفي الوقت المناسب.

وإليكِ أفضل الطرق التي تساعدكِ على تعليم طفلك تناول الحبوب:

1- خدعة حبات  M&M’s

يمكن تعليم الطفل تناول الدواء من خلال الحلوى، ويفضل استخدام حبات   M&M’s  لصغر حجمها وكثرة ألوانها، ويتم تدريب الطفل على  تناول الدواء عبر لعبة تقوم على تقديم حلوى M&M’s وكوب من الماء، ليضع الطفل إحدى الحبات في فمه ويشرب بعدها كمية قليلة من الماء لبلعها، على ألا تستمر الحبة في الفم مدة طويلة.

2- طريقة الإمساك بالأنف

تعتمد هذه الطريقة على وضع القرص على اللسان وتناول بعض المياه دون بلع، والإمساك بالأنف وغلق العين ثم ابتلاع القرص مع الماء، فالإمساك بالأنف خلال تناول الدواء يساعد على تحفيز قناة استاكيوس، الموجودة بين القناة السمعية في الأذن والبلعوم الأنفي، ولها تأثير على البلع، وتساعد هذه الطريقة على تناول الدواء، خاصة إن كان له طعم سيئ.

3- استخدام صوص التفاح

يجب أولًا التأكد من الطبيب أن هذه الطريقة ممكنة الاستخدام، وهي عبارة عن تناول الدواء مع ملعقة مليئة بصوص ثمرة التفاح، ما يسهل من عملية تناول الدواء، وتساعد على التأكد من وجود طعام في المعدة خلال تناول الدواء، الأمر الذي يحمي جدار المعدة من بعض مكونات الأدوية، ويجب الحذر من استخدام أي فاكهة، وذلك لإحتواء عصائر الفاكهة مثل الجريب فروت والبرتقال على عناصر حمضية، ما قد يؤثر على امتصاص الجسم للدواء وفعاليته.

4- دواء بالآيس كريم

بعض الأدوية يمكن فتحها وخلطها مع أطعمة أخرى، وهو ما يمكن فعله مع الأطفال ووضع الدواء مع أطعمة يحبونها مثل الآيس كريم أو الزبادي، ويجب أيضًا استشارة الطبيب قبل اتباع هذه النصيحة وقراءة الإرشادات المدونة مع الدواء.

 

اليوم الجديد