«مهرجان الإسكندرية» يُنعي المخرج محمد النجار

6/25/2019 4:16:12 PM
140
فن

نعى مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، المخرج الكبير محمد النجار، والذي يعتبر واحدًا من أهم المخرجين السينمائيين في مصر والوطن العربي.

 بدأ "النجار"، بإخراج أول أعماله السينمائية بفيلم "زمن حاتم زهران"، بطولة نور الشريف، وحقق الفيلم نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، واستطاع من خلاله محمد النجار أن يضع قدمه في الوسط السينمائي كمخرج محترف قادم بقوة؛ ليصبح بعدها من أكبر المخرجين السينمائيين.

وأخرج العديد من الأفلام الناجحة، منها "الصرخة، الذل، الهجامة، صعيدي رايح جاي، رحلة حب، قلب جرئ، ميدو مشاكل، عوكل، علي سبايسي، صباحو كدب".

 ولد "النجار"، في 10 يوليو 1954، وتخرج في المعهد العالي للسينما، قسم إخراج عام 1978، وحصل على درجة الماجستير في الإخراج عام 1979، وقام بالتدريس بالعديد من المعاهد الفنية المصرية.

 وبدأ مشواره الفني بالعمل كمساعد مخرج في حوالي 52 فيلمًا مع العديد من المخرجين السينمائيين، أمثال محمد راضي في أفلام "العمر لحظة، الجحيم، أمهات في المنفى"، كما عمل مع المخرج عاطف الطيب في أفلام "سواق الأتوبيس، الحب فوق هضبة الهرم، الزمار، ملف في الآداب" كما عمل مع المخرج هشام أبو النصر في فيلم "قهوة المواردي"، والمخرج فاضل صالح في فيلم "البرنس".

واتجه "النجار"، إلى الدراما التليفزيونية، وأخرج مجموعة من المسلسلات التليفزيونية الناجحة مع كبار النجوم أمثال يحيى الفخراني، محمود مرسي، يسرا، مصطفى قمر، أحمد عـز.

اليوم الجديد