أصابت نصف سكان العالم.. كيف تُجنب أطفالك أمراض جرثومة المعدة؟

6/25/2019 1:12:21 PM
693
تقارير وتحقيقات


شهدت مصر مؤخرًا انتشارًا لمرض جرثومة المعدة، وهو بحسب منظمة الصحة العالمية أحد أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، حتى أنه أصاب نصف سكانه، ويشكل الكثير من الخطورة، حيث يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة، ومدرج ضمن مسببات السرطان.

وحول أسباب انتشار جرثومة المعدة، وأعراضها، وطرق العدوى، ومضاعفات المرض، وطرق العلاج والوقاية، والأشخاص الأكثر إصابة، يقول الدكتور تيسير شوقي سلطان، استشاري ومدرس الأمراض الباطنة والكبد والمناظير بطب الأزهر لـ«اليوم الجديد»، إن جرثومة المعدة عبارة عن جرثومة حلزونية الشكل، تتسلل داخل المعدة، فتسبب التهاب بها وتُدمر خلايا بطانتها مما قد يؤدي للإصابة بالتقرحات، مشيرًا إلى أن الأطفال هم الفئة الأكثر تعرضًا للإصابة بها.

وعن الأعراض التي تسبب الإصابة بالمرض قال: «المصاب بجرثومة المعدة يعاني من كثرة التجئ، والقيء، وتغير رائحة الفم، وشعور بالغثيان، وشعور بالآلام،  وحرقة بالمعدة، وشعور بالتخمة، والقيء الدموي، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن غير المبرر، والإرهاق».

وأشار إلى أن طرق العلاج تكون من خلال المضادات الحيوية، وبعض الأدوية لتقليل الحموضة، لافتًا إلى أن الجرثومة معدية، وتنتقل عن طريق الطعام، والأيدي، واستخدام المراحيض العامة الملوثة، وتلوث اللعاب.

واستطرد "تيسير" متحدثًا عن مضاعفات المرض بأنه في حالة عدم العلاج بصورة صحيحة فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تقرحات بالمعدة، وإلتهابات مزمنة، وفي حالات نادرة  يتسبب في الإصابة بأورام بالمعدة.

وعن سبل الوقاية أوضح" تيسير" أنه لتجنب الإصابة بجرثومة المعدة يجب غسل اليدين قبل تناول الطعام، وبعد استعمال المراحيض، أيضًا ضرورة طهو الطعام جيدًا، وغسل الفواكه والخضراوات.

اليوم الجديد