كيف تعلمين طفلك الاعتماد على النفس؟

أرشيفية

6/16/2019 6:49:50 PM
241
كيدز

قد يظن البعض أن تعليم الطفل الاعتماد على نفسه أمر صعب التحقيق، إلا أن كلمة السر لإحداث ذلك بشكل صحيح هي التعود، فكل ما عليكِ فعله هو تعويده على بعض الأمور، منذ الصغر.

وإليكِ بعض الطرق التي تساعدك على تعليم طفلك الاعتماد على النفس:

1- شجعيه على أي فعل إيجابي يقوم به، وإن كان صغيرًا، حتى يكرر هذا الفعل مرات أخرى لتقولى له كلمات تشجيعية مثل: برافو، أنت شاطر.

2- اجعليه يكتب المهام اليومية التي يقوم بها ويعلقها في مكان واضح في المنزل، وهذا أيضًا يساعده على الاعتماد على النفس، فيمكنكِ أن تضعي سبورة صغيرة في غرفته، يضع عليها قائمة بمهامه اليومية، وعند إنجاز شىء منها ادعميه فورًا وشجعيه، حتى يصبح جزءًا من روتينه اليومي وتصبح حياته منظمة ومستقلة.

3- عند وقوع طفلك في مشكلة ما لا تتسرعي بحلها أنتِ بنفسك، بل اجعليه يفكر في حلول مناسبة تحت ملاحظتك، بهذا يتعلم بنفسه كيفية الاعتماد على النفس وإدارة الأزمات منذ صغره والاستقلالية.

4-  حددى لطفلك دورًا محددًا حين يقوم بمشاركتك فى أعمال المنزل، حتى وإن كان ولدا، وذلك لتعلميه الاعتماد على النفس في كل شىء من إعداد الطعام وترتيب المنزل وغيرها من الأعباء، وعليكِ أيضًا أن تقومي بتغيير المهام التي تعطيها لابنك خلال مشاركتك في أعمال المنزل كل فترة، حتى لا يصيبه الملل.

5-  اسردي له قصصًا عن سير التابعين والعظماء، وكيف أصبحوا كذلك، وأن الأمر يحتاج إلى العمل والاعتماد على النفس أولًا، بالإضافة إلى الأقوال المأثورة مثل: "ما حك جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك"، أي أنك أفضل شخص تقوم بما تريده ولا يوجد من يفعل لك شيئًا في حياتك مثلك أنت.

اليوم الجديد