7 فوائد لتعليم طفلك الموسيقى

أرشيفية

5/30/2019 9:51:42 PM
369
كيدز

ينجذب معظم الأطفال إلى الأصوات التي تنتجها مختلف الآلات الموسيقية، وإذا عرفت كيف تنمي هذه الميول لدى أطفالك، فستحصل على نتائج مذهلة.

وأكد الخبراء أن الموسيقى لها الكثير من الفوائد الصحية التي تنعكس بشكل إيجابي على صحة أدمغتهم من النواحي الوظيفية.

ومن أهم هذه الفوائد:

1-  تساعد الموسيقى على تطور الأداء الأكاديمي للأطفال.

ينعكس تعلم الموسيقى إيجابًا على الأداء الأكاديمي للأطفال، حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة وثيقة بين ممارسة الموسيقى والإنجاز الأكاديمي، وذلك لأن الموسيقى تطور التفكير المعرفي، وتحفز الأجزاء المسؤولة عن التحصيل الأكاديمي في الدماغ.

  2-  تحسن التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال

 

يشجع حضور دروس الموسيقى مع الأطفال الآخرين، والمشاركة في العزف الجماعي، التفاعل الاجتماعي عند الأطفال، ويعزز لديهم القدرة على العمل بروح الفريق، وهذا أمر مفيد لهم وخاصة الإنطوائيين منهم.

3-  تعزز احترام الذات لدى الأطفال

الإيمان بالنفس هو مفتاح المضي قدمًا في الحياة، وتشجيع طفلك على مواجهة التحدي المتمثل في تعلم العزف على أداة ما، سوف يعلمه كيفية احترام الذات وطريقة التعامل مع المشاعر السلبية مثل الإحباط، فإذا وجد الطفل بأنه قادر على تطوير مهاراته بنفسه، وأدرك أنه يتحسن يومًا بعد يوم، فإن ثقته بنفسه تزداد.

4-  تعلم الموسيقى ينمي الصبر عند الطفل

بسبب العولمة وتأثير الإنترنت، أصبح الأطفال غير صبورين بشكل متزايد، وأقل احتمالًا لبذل الجهود لتحقيق أهدافهم، لذا فإن تعليم الطفل العزف على أداة ما يمكن أن يكون علاجًا جيدًا لهذه الحالة، ووسيلة ناجعة لتعليم الطفل الصبر.

5- تساهم الموسيقى في التقليل من الإجهاد

يحتاج الأطفال إلى أخذ استراحة من روتين حياتهم اليومي، ويمكن أن تكون الموسيقى طريقة رائعة لتقليل الإجهاد بمزايا هائلة مقارنة بالطرق الأخرى، وعلى عكس الأنشطة السلبية مثل مشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت، فإن الموسيقى تجعل الطفل يشعر بأنه أكثر حيوية.

6- تعلم الموسيقى يساهم في تحسين الجهاز التنفسي

عند تعلم العزف على أداة تتطلب النفخ مثل الفلوت أو الكلارينيت، يحتاج الطفل أن يأخذ نفسًا كبيرًا وأن يتعلم كيفية طرد الهواء بشكل مناسب لإنتاج الصوت المطلوب، وهذا النوع من الممارسة يفتح الباب أمام تدريبات التنفس التي يمكن أن تعزز الجهاز التنفسي للطفل.

7- تعلم الموسيقى يعزز الثقة بالنفس

ذا تمكن الطفل من إتقان العزف على آلة ما، فإن هذا الإنجاز وحده يمكن أن يمنح الطفل شعورًا كبيرًا بالفخر، حتى أن إنتاج سلسلة من الأصوات الممتعة لأول مرة يمكن أن يزيد بشكل كبير من تقدير الطفل لذاته ويعزز ثقته بنفسه.

اليوم الجديد