7 طرق لحماية طفلك من السمنة

أرشيفية

5/28/2019 9:16:07 PM
443
كيدز

تتزايد أعداد حالات السمنة عند الأطفال، وتعتبر سمنة الأطفال واحدة من أهم وأخطر المشاكل الصحية، كما أنها تؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض في سن مبكر.

وإليك بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها حماية طفلك من السمنة:

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية أفضل أشكال التغذية بالنسبة للرضع، وينصح الأطباء بالرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى، لأنها تقدم المغذيات التي يحتاج إليها الرضيع، كما تقلل من خطر الإصابة بالسمنة في مرحلة متأخرة من الطفولة.

أغذية صحية متوازنة

يجب أن يكون هدفنا جميعًا تناول غذاء صحي يوفر احتياجات الجسم من الطاقة، ويحتاج الأطفال إلى تناول وجبات منتظمة ووجبات أخرى خفيفة صحية تمدهم بالطاقة التي يحتاجون إليها في حياتهم وأنشطتهم اليومية.

ابق طفلك نشطًا

يتمتع الأطفال بلياقة بدنية أقل من الأجيال الماضية، وهو ما يمكن أن ينعكس سلبًا على مستقبلهم الصحي. ولذلك يجب أن يمارس الأطفال تحت سن 5 أعوام أنشطة بدنية لمدة 3 ساعات على الأقل على مدار اليوم.

حصص غذائية صغيرة

يجب عليك مساعدة طفلك في إدراك علامات الجوع والشبع، في البداية قدم لهم حصصًا غذائية صغيرة، ويمكن تقديم وجبات ثانية مساعدة إذا كان الطفل لا يزال جائعًا ويطلب المزيد، لكن تذكر جيدًا أن الوجبات الثانية يجب أن تكون متوازنة.

تاريخ العائلة مع السمنة

يعتبر أحد أسباب الإصابة بالسمنة هو التاريخ العائلي، ويزداد خطر الإصابة بالسمنة بمقدار 19.8%، إذا كان الوالدان يعانيان من السمنة، و8.4% إذا كان أحدهما فقط يعاني منها.

فترات نوم كافية

يعتبر النوم لفترات أقل من 10 ساعات عامل آخر من عوامل تعرض الأطفال لخطر الإصابة بالسمنة، فبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عام واحد إلى 3 أعوام ينصح بحصولهم على 11 لـ12 ساعة من النوم ليلًا.

الابتعاد عن الأطعمة المقلية

يجب استبدال الأطعمة المقلية بالمشوية أو المسلوقة أو المخبوزة بالفرن دون إضافة دهون، وبالنسبة للمشروبات حاول استهلاك الأنواع ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الحليب نصف دسم، والمياه بالطبع شيء أساسي، بالإضافة إلى أطفالك عن المشروبات المحلات مثل العصائر والمشروبات الغازية.

اليوم الجديد