من بينها «السوشيال ميديا».. 5 أسباب للشعور بالوحدة

صورة أرشيفية

11/12/2019 5:12:13 PM
76
تقارير وتحقيقات

يشعر بعض منا بالوحدة من حين لآخر، عندما تكثر الآلام والضغوط اليومية عليه، ولا يجد من يساعده في حل مشاكله ويخفف الحمل عليه، ويقلل من الضغط النفسي الذي يتحمله بمفرده، وسنوضح من خلال التقرير التالي أسباب الوحدة وطرق علاجها:

أسباب الوحدة:

1- الجينات الوراثية: أثبتت بعض الدراسات أن الشعور بالوحدة قد يكون مرتبطًا بالتركيب الجيني للأشخاص، أي أن بعض الأفراد يكون أكثر عرضة للشعور بالوحدة والفراغ بسبب الجينات الوراثية.

2- السوشيال ميديا: تعتبر كثرة العلاقات الوهمية على شبكات التواصل الاجتماعي أحد العوامل المسببة للوحدة، بسبب استهلاك الكثير من الوقت في علاقات غير حقيقية، ما يبعدنا عن العلاقات الإنسانية الواقعية.

 3- التقدم في العمر: يعيش المسن حالة من الفراغ، يصاحبها الشعور بالاكتئاب، والإحساس بالوحدة، فغياب العمل وانشغال الناس من حوله، كلها أمور تزيد من إحساسه بالوحدة والعزلة.

4- صفات وطباع شخصية: يتسبب الخجل وضعف الشخصية وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وتكوين صداقات أو علاقات وثيقة في الشعور بالوحدة.

5- فقدان الزوج أو الزوجة: يشارك الإنسان عادة، الكثير من تفاصيل الحياة مع الطرف الآخر، وعند وفاة هذا الطرف يشعر الشريك الآخر بحالة من الوحدة والانعزال، وقد يصاب الشخص بنفس الشعور في حالة وفاة شخص قريب جدًا منه كأحد الوالدين أو الأخوة أو الأبناء.

طرق علاجها:

1- تواجد الشخص الوحيد مع العائلة بصفة مستمرة، وعدم قضاء ساعات في غرفته وحيدًا، والمشاركة في المناسبات الاجتماعية مع الأصدقاء.

2- الحديث مع طبيب نفسي: يتوجه الإنسان الوحيد إلى طبيب نفسي للتخلص من الوحدة، فهو قادر على مساعدته على الغوص في أعماق ذاته وفهم مشكلته وإيجاد الحل المثالي لها.

3- التقليل من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي: يقضي من يشعر بالوحدة ساعات قليلة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، حتى يتمتع بقضاء وقت أكبر بين الناس في أجواء حقيقية بعيدًا عن العالم الافتراضي.

4- الابتعاد عن التفكير السلبي: يجب على الشخص الذي يشعر بالوحدة أن يتذكر دائمًا الأحاسيس والمشاعر التي تشعره بالفرح والسعادة، للتخلص من الشعور بالوحدة وكسب الثقة بالنفس.

5- المشاركة في الأعمال التطوعية: عندما يشغل الإنسان وقته في مساعدة الآخرين سيمنحه ذلك القوة والثقة في النفس، وكسب صداقات جديدة تقضي على عالمه الوحيد.

 

اليوم الجديد