في الشتاء.. ملعقة عسل يوميا تقوي مناعة طفلك

صورة أرشيفية

11/11/2019 4:15:36 PM
120
كيدز

تعاني الأطفال بحلول موسم الشتاء، من الإصابة بنزلات الإنفلونزا لضعف المناعة لديهم، وهو أمر يشغل الكثير من الأمهات للحفاظ على صحة أطفالهم وتقوية مناعتهم.

في هذا الصدد كشف، محمد جمال، مدرس مساعد الأطفال وحديث الولادة بالمركز القومي للبحوث، عن عدة طرق لتقوية مناعة الأطفال، من بينها البعد عن المضادات الحيوية، مؤكدًا أن الإسراف بها يؤدي إلى تدمير المناعة لدى الأطفال، نتيجة تكوين بكتيريا مقاومة لجميع المضادات الحيوية، مشيرًا إلى أن المضادات الحيوية ضرورية في حالات العدوى البكتيرية.

ولفت جمال، في تصريح خاص لـ «اليوم الجديد»، إلى ضرورة إعطاء الأم للأطفال التطعيمات الوقائية، التابعة لوزارة الصحة، والإضافية الخاصة بفصل الشتاء كـ "الأنفلونزا الموسمية"، والتطعيمات المكونات الرئوية، على أن يأخذ إجباري بجرعات الصحة من عمر شهرين حتى 6 شهور، وتطعيم الجدري المائي بعد عمر السنة يأخذ على جرعتين، على أن يكون بينهما فترة لا تقل عن 3 أشهر باستثناء مرضى المصابين بنقص المناعة.

وأكد أن الحرص على نظام غذائي صحي للأطفال، أحد الأسباب الهامة لتقوية جهازهم المناعي، كتحضير أكلات صحية كـ "الخضار والفاكهة والأكلات الغنية بالبروتين"، والبعد عن المواد المشبعة الزيوت النباتية والمواد الحافظة كـ " الشيبسي"، وأخذ ملعقة عسل نحل يوميًا.

وأوضح الطبيب أن الأطفال المصابين بحساسية أنف أو صدر، لابد من أخذ العلاج الوقائي بمتابعة الطبيب المعالج طوال فصل الشتاء، معلقًا "أنهم مهما أخذوا من فيتامينات وهما مش ماشيين على العلاج الوقائي مش هيعرفوا يمارسوا حياتهم كالأطفال الطبيعيين".

اليوم الجديد