نصائح للأطفال المصابين بالسكر خلال تناولهم حلوى المولد النبوي

صورة ارشيفية

11/9/2019 3:30:40 PM
76
كيدز

شددت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب القصر العيني، على ضرورة عدم شراء حلاوة المولد النبوي الشريف داخل الأسر التي يوجد بها طفل يعاني من مرض السكر، حيث أنه من الظلم أن يقوم الكبار بشرائها ثم يحرمون صغارهم منها.

وأضافت "شلتوت" خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم الجديد" أنه في حال اضطرت الأسرة لشراء حلاوة المولد حتى لا تحرم أولادها منها، فمن المفترض أن تكون بكميات قليلة بحيث يتحقق التوازن، مشيرة إلى أن هناك بعض الأنواع يفضل تناولها للأطفال التي تعاني من مرض السكر وهي لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكر مثل "السودانية" و"الحمصية".

كما أكدت أن الطفل يتأقلم على النظام الغذائي الذي تتبعه أسرته، لذلك ينبغي على الوالدين تربية صغارهم على عدم الإفراط في تناول السكريات بشكل عام، واستبدالها بأطعمة أخرى تحتوي على سكر طبيعي، والذي يتواجد بشكل كبير في الفواكه، معلقة: "مش معقول عشان نحتفل بالمولد النبوي الأطفال يجيلهم غيبوبة سكر أوغيبوبة كيتونية بسبب الإفراط في تناول حلوى المولد".

وتابعت: من الأفضل وضع ثقافة غذائية داخل المنزل تحمي أطفال مرضى السكر من تدهور حالاتهم، قائلة: "من الخطأ أن نشعر الطفل بأن هناك شيئا محروم منه، وفي تلك الحالة يمكن أن يتجه للحصول عليه دون علم الأهل".

وشددت على خطورة تلك الحلويات على صحة الأطفال والكبار على حد سواء، وذلك حسبما أوصت منظمة الصحة العالمية.

وأشارت أستاذة السكر والغدد الصماء، أن الأطفال الذين يعانون من مرض السكر لديهم استعداد جيني، وذلك يظهر نتيجة خلل في المناعة؛ الأمر الذي يدمر خلايا البنكرياس، مؤكدة أن النظام الصحي الخاطئ الذي تتبعه الأسرة مع أولادهم، أدى إلى ظاهرة إصابة الشباب والأطفال بمرض السكر.

اليوم الجديد