بابا «الروم الأرثوذكس» يعترف بالكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا

البابا ثيودروس

11/9/2019 10:33:54 AM
102
تقارير وتحقيقات

قرر البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا، الاعتراف بالكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا، وذلك خلال خطاب أرسله إلى مطارنة وأساقفة الكرسي الرسولي للقديس مرقص.

وجاء في الخطاب: «بعد مناقشة القضية بإسهاب معكم جميعًا على انفراد، على أساس دراسة متأنية والكثير من الصلاة للروح القدس، قررنا الاعتراف بالكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا».

وقام البابا ثيودروس الثاني بذكر «متروبوليت كييف Epifanios» كرئيس للكنيسة الأوكرانية المستقلة، وذلك خلال القداس الإلهي البطريركي في كنيسة رؤساء الملائكة بالظاهر المقدسة، وتعد هي المرة الأولى التي يتم ذكر «متروبوليت كييف».

وذلك بعد أيام قليلة من اعتراف كنيسة اليونان بالكنيسة المستقلة في أوكرانيا، بذلك تكون الرئاسة الكنسية العليا في الإسكندرية هي الكنيسة الثانية التي تعترف رسميًا بالكنيسة المستقلة في أوكرانيا.

وقال البابا ثيودروس فى كلمته: «رأينا قبول الأخوة في التسلسل الرئاسي الكنسي Hierarchs الأرثوذكسي المقدس بالموافقة بكتاب من المجمع لصاحب الغبطة البطريرك المسكوني برثليماوس بالاعتراف بالكنيسة الأكرانية المستقلة Autocephalous».

وتابع: «كما هو معروف، تعمل الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة المقدسة الرسولية لدينا في ظل نظام مجمعي للإدارة، كما وردت في التسليم الرسولي والمجامع المسكونية المقدسة. لذلك، رؤساء المجامع الكنسية المحلية هم المكون الأساسي لهؤلاء الأعضاء في هذا النظام المجمعي».

واستكمل الإعلان: «أعضاء المجمع ونحن، كأعضاء أساسيين وسلطة تنفيذية في الترتيب مع الأخوة في التسلسل الرئاسي الكنسي Hierarchs، ذكرنا اليوم في الذبتيخا للكنيسة الجامعة الأرثوذكسية رئيس كنيسة كييف المستقلة وسائر أوكرانيا صاحب الغبطة السيد Epifanios، مصلين بحق من أجل السلام واستقرار كنائسنا الأرثوذكسية».

اليوم الجديد