5 خطوات بسيطة لتنمية ذكاء طفلك.. تعرف عليهم

أرشيفية

11/8/2019 5:49:03 PM
71
كيدز

أكد عدد من الدراسات والأبحاث العليمة، أهمية الاعتناء بذكاء الطفل منذ نعومة أظافره، باتباع بعض الإرشادات؛ لتحسين ذكائه على المستوى الفردي والمجتمعي، وذلك من خلال عدد من الخطوات فضّل الباحثين اتباعها.

ويقدم "اليوم الجديد"، روشتة بخطوات بسيطة، لتنمية ذكاء طفلك.

الشعور بالعاطفة

أكد مدير مركز التنمية البشرية في كلية الطب جامعة كاليفوريا، دنيال سيغل، خلال بحثه، أن علاقة الوالدين مع الطفل من الناحية العاطفية تساعد في تطوير الذكاء عند الأطفال بشكل ملحوظ، وذلك بمشاركتهم في حب الاستطلاع والمعرفة لديهم، والإجابة عن جميع أسئلتهم دون استخفاف أو تجاهل.

100%

الثقة بالنفس

تعد الثقة بالنفس، أمر حتمي في تنمية الذكاء داخل عقل طفلك، وذلك بمشاركة والديه في نشاطات مختلفة في المجتمع، وتشجيعهم الدائم على تحقيق أهدافهم، سواء داخل المدرسة أو خارجها، مع التحدث معهم والسماح بإعطائهم فرصة للتعبير عن آرائهم.

تشجيع الطفل على اللعب

كما أظهرت دراسة أجريت في جامعة واشنطن في ستايل، أن الألعاب تحسن من قدرات الطفلا العقلية، سواء في تطور الذكاء أو تحسين الذاكرة، وذلك بإشتراكه في فنون إبداعية سواء كانت مثل: "الرسم أو العزف أو أي نوع من الآلات الموسيقية".

وكشفت دراسة في جامعة كوين ماري في لندن، أن الألعاب على الحاسوب تعمل على تطوير الاستراتيجية الفكرية للطفل، ولكن بعد اختيار ألعاب تعمل على تحسين الذكاء، والتدريب على التفكير بشكل أسرع، ليصبح العقل أكثر يقظة.

 

القراءة

كما أشارت الدراسات إلى أهمية القراءة، لتعزيز التواصل الجيد للطفل مع من حوله، بالإضافة إلى تطوير مستوى تعلمه.

اللياقة البدنية

هناك علاقة طردية بين اللياقة البدنية والتحصيل الدراسي كما أشارت لذلك العديد من الأبحاث، حيث إنّ التحصيل الدراسي والقدرة على التفكير الجيّد وتنمية روح الفريق والعمل الجماعي تزداد جميعها بازدياد اللياقة البدنية للطفل.

100%

اليوم الجديد