عروسة القوقعة والشمسية تتصدران موسم المولد النبوي لهذا العام

صورة أرشيفية

11/3/2019 5:09:19 PM
183
تقارير وتحقيقات

"حلاوة زمان.. عروسة حصان، وآن الآوان تدوق يا وله"، هكذا غنى الفنان محمد قنديل احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، ومع مرور الزمن لم تخلوا الشوارع المصرية من تلك الكلمات الغنائية التي تصدر جوًا من البهجة، وشوادر الحلوى بالأماكن كافة، حيث يهل موسم المولد النبوي الشريف حاملًا البهجة والسرور للشعب المصري بصفة عامة وللمسلمين بصفة خاصة.

وتأتي حلوى المولد النبوي على رأس مظاهر الاحتفال، تليها عروسة المولد المزينة بالأقمشة والفساتين التي تأخذها الفتاة بمثابة صديقة تحكي لها أسرارها، والحصان الذي يفضله الصبي ويتعامل معه كفارس على جواده، وتظل الحلوى سببًا رئيسيًا في بهجة الأطفال والكبار وانتظارهم لهذ اليوم من كل عام.

حاور «اليوم الجديد» العديد من الأشخاص بالأماكن المشهورة بشوادر الحلوى.

بدأت أم عبد الله ، 35 عامًا، بأحد شوادر الحلوى بشارع السيدة زينب، حديثها بأنها تعمل بهذه الصنعة منذ 8 سنوات لتأمين مستقبل أطفالها بعد وفاة والدهم، مضيفة أن أسعار هذا العام لن تختلف عن العام الماضي، حيث يصل سعر الكيلو المشكل 35 جنيهًا، ويشمل قطعة واحدة من كل أنواع الحلوى، على أن يبلغ سعر كيلو الفولية والحمصية والسمسمية فقط بـ 50 جنيهًا، ويصل سعر القرص منفردًا 5 جنيهات أو 7جنيهات ونصف حسب الوزن.

وتابعت، أنها تشتري الحلوى من مصنع شهير يدعي مؤمن بالوراق، لاعتباره من أكثر المصانع تميزًا، وحفاظًا على سلامة المواطنين وتسمح لهم بتذوق الحلوى قبل الشراء، مشيرة إلى أن العروسة تبدأ سعرها من 25 حتى 200 جنيه تختلف حسب الحجم، على أن يكون حصان الحلوى صغير الحجم  بـ 25 جنيهًا، مؤكدة أنها تستعد لتجهيزات المولد النبوي الشريف قبل اليوم بـ 10أيام.

أما يوسف الوحش البالغ من العمر ، 25عامًا، قال إن الأسعار الحلوى تزيد كل عام عن العام الماضي، وأشترى الحلوى من مصنع الإمام، والرفاعي، مضيفًا أن سعر الملبن السادة وبالمكسرات يبدأ من 35 جنيهًا، ويصل سعر الملبن الحبل لـ 120 جنيهًا، وسعر كيلو الحلوى المشكل لـ 45 جنيهًا، وعن سعر حلوى "السكينة" بحسب قوله يبدأ من 50 حتى 60 جنيهًا، مستطردًا أن عروستي القوقعة والشمسية، تتصدران المحلات، حيث يصل سعر الأولى 170 جنيهًا، والثانية 230 جنيهًا، وسعر الحصان الفايبر 35 جنيهًا، والحجم الذي يليه 100 جنيه، والحجم الأكبر 250 جنيهًا، ويوجد ميداليات عرائس تبدأ من 25جنيهًا، والحجم الأكبر35جنيهًا،حتى100 جنيه.

وأشار عبد الرحمن ، 27 عامًا، إلى أن أسعار الحلوى هذا العام طرأ عليها زيادة بسيطة، وتبدأ الأسعار الحلوى المشكلة من 60 حتى 80 جنيهًا للكيلو المكسرات وجوز الهند، بالإضافة إلى علب مغلفة جاهزة بقيمة 45 جنيهًا، مضيفًا أنه يشتري الحلوى من مصنع ديسكا والتكاوي من فترة زمنية تصل لـ 20 عامًا، متابعًا أن سعر قرص الحمصية والسمسمية والفولية 10 جنيهات، وسعر قرص الفسدق 38 جنيهًا، وقرص البندق 30 جنيهًا بوزن 100جرام، ويوجد نوعين من الملبن الحبل بسعر120 جنيهًا، و150 جنيهًا، وقرص المشبك بـ10 جنيهات.

وتابع، أن الحمصية والسمسمية والفولية، هي من أهم الأشياء التي يقبل عليها لإقبال الناس، مشيرًا إلى أن سعر العرائس تبدأ من 120 جنيهًا حتى 300 جنيه، وسعر الحصان 75 جنيهًا.

وتنتشر على موقع "فيس بوك" صفحة لإعداد عرائس المولد الخشبية بالأسماء أو بالحروف، وبالجمل التعبيرية بـ"المولد أحلى مع زوجي" بسعر يصل إلى 240 جنيهًا.

 

اليوم الجديد