حوار| النائب يسري المغازي: أداء مدبولي أبهر المصريين

وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب النائب يسري المغازي- أرشيفية

10/22/2019 7:50:11 PM
233
تقارير وتحقيقات

4 قوانين ستخرج للنور خلال الانعقاد الخامس «التصالح فى مخالفات البناء» أولوية برلمانية.. وتطبيقه سيدر على الدولة الملايين انقطاع المياه خط أحمر ووجهنا إنذارا لـ«الشركة القابضة» الانتهاء من قانون البناء الموحد خلال 70 يوما «المطورين العقاريين» سيقضى على السمسرة نهائيا

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

بعد أيام قليلة من بداية عودة جلسات مجلس النواب خلال دور الانعقاد الخامس والأخير، أجرت «اليوم الجديد» حوارا مع النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب؛ للتعرف على خطة اللجنة خلال هذا الانعقاد، والقوانين التى ستخرج للنور الفترة المقبلة، وحقيقة مناقشة قانون الإيجار القديم خلال هذه الدورة، وإلى نص الحوار..

فى البداية.. ما هو أول ملف ستناقشه لجنة الإسكان فى الانعقاد الخامس والأخير للبرلمان ؟

من أهم أولويات لجنة الإسكان فى هذا الانعقاد متابعة تطبيق قانون التصالح فى مخالفات البناء، من خلال الجوالات الميدانية فى مختلف أنحاء مصر حتى لا يُظلم أحد على حساب الآخر، خاصة وأن هذا القانون أثار ضجة كبيرة عند مناقشته، ونحن كنواب سنتابع الأمر بأنفسنا حتى تسترد الدولة حقوقها كاملة، وسيرد لها هذا القانون ملايين الجنيهات، التى كانت مهدرة.

ما هو أول قانون سيظهر للنور خلال هذا الانعقاد؟

هناك أربعة قوانين تشكل تحديا كبيرا أمام اللجنة، خلال هذا الانعقاد وهى البناء الموحد، والمطورون العقاريون، وتعديل قانون خاص بنقابة المهندسين، وقانون تنظيم جهاز مياه الشرب والصرف الصحى.

فى البداية سيتم مناقشة قانون البناء الموحد وطرحه فى الجلسة العامة للموافقة عليه، ومن المتوقع خروجه للنور خلال 70 يوما من الآن.

وما هو القانون الثانى التالى؟

القانون الثانى الذى سنبدأ فى مناقشته عقب الانتهاء من قانون البناء الموحد، هو تنظيم جهاز مياه الشرب والصرف الصحى، وستعمل اللجنة جاهدة على مناقشة بنوده فى حضور جميع الجهات والأطراف المعنية؛ حتى نقدم له خدمة مميزة من خلال تغطية كافة المناطق التى حرمت من خدمة الصرف الصحى، لتشمل جميع القرى والأماكن الريفية على مستوى الجمهورية، وهذا القانون سيظهر خلال هذا الانعقاد بدون جدال.

أما القانون الثالث الذى ستناقشه اللجنة هو قانون المطورين العقاريين المعنى بتنظيم السوق العقارى بين الوزارة والقطاع الخاص، والذى سيقضى على السمسرة بشقق الإسكان نهائيا والسوق السوداء وسيمنع ظاهرة كل من "هب ودب يشتغل" فى السوق العقارى، فهناك أشخاص يعملون "أوضه وصالة ويقولك دى شركة تسويق عقارى" وفى الأساس يبيعون الوهم للمواطنين، لذلك فإن هذا القانون سيمنع النصب على المواطنين ومن المتوقع إقراره خلال 4 أشهر من الآن، أما القانون الرابع سيكون خاصا بنقابة المهندسين وسيصدر قبل نهاية هذا الانعقاد.

خلال الفترة الماضية أثيرت ضجة حول مناقشة البرلمان لقانون الإيجار القديم.. فهل هناك نية لمناقشته خلال هذا الانعقاد؟

البرلمان الحالى لن يناقش هذا القانون خلال الانعقاد الخامس، صرح بذلك منذ فترة رئيس البرلمان نفسه الدكتور على عبدالعال؛ حتى نطمئن كافة المواطنين لأن هناك أعداء للوطن فى الخارج يتاجرون بهذا القانون ويطلقون الشائعات المغرضة ضد مصر، فهذا القانون ذو حساسية كبيرة ويحتاج لوقت طويل لمناقشته بتأنٍ حتى لا يضار أحد على حساب الآخر.

 ما رأيكم فى ملف تطوير العشوائيات؟

الدولة أنجزت فى هذا الملف منذ خمس سنوات مضت ما لم يتحقق فى 60 سنة ماضية، فبكل فخر أصبح لدينا أول محافظة بلا عشوائيات نهائيا وهى محافظة بورسعيد والبقية تأتى، والفضل فى ذلك يُحسب للرئيس السيسى وأعضاء الحكومة لأنهم اقتحموا ملفا أُهمل عشرات السنوات الماضية، وخلال عامين ونصف على أقصى تقدير ستكون مصر خالية من العشوائيات نهائيا وهذا إنجاز تاريخى.

هناك أزمات ترهق المواطن بشأن تكرار قطع مياه الشرب.. ما ردك؟

بالفعل تكرار قطع المياه لفترات كثيرة ومتواصلة بمختلف محافظات ومدن مصر يرهق المواطن كثيرا فالمياه خط أحمر، ووجهنا إنذارا منذ أيام للشركة القابضة للمياه، ولابد من حل سريع لهذه الأزمة حتى تقل فترة قطع المياه على الأقل وتكون مثلا فى الشهر مرتين "مش فى الأسبوع مرتين وثلاثة".

ما تقييمك لأداء وزارة الإسكان فى آخر 4 سنوات ؟

وزارة الإسكان هى وزارة خدمية فى المقام الأول وتهم كافة أطياف الشعب المصرى بفئاته الثلاثة محدودى ومتوسطى الدخل والأغنياء، فمسئولو الوزارة منذ أن كان مصطفى مدبولى الوزير، قدموا أداء ممتازا وأبهر الشعب المصرى كله بما حققه على أرض الواقع، من حدوث طفرة حقيقية فى مجال بناء المشروعات السكنية، ومدن الجيل الرابع، ولم يختلف عاصم الجزار عن مدبولى كثيرا، بل صار على نفس الدرب فتحقق فى الخمس سنوات فى مجال السكن وتنفيذ المدن الجديدة مالم يتحقق فى 30 سنة مضت، فالأمر الذى أدى إلى نجاح مدبولى والجزار فى الإسكان لأنهما وزيرا جولات ميدانية "مش وزارء من مكاتبهم" وهذا يكمن فى سر نجاحهم.

اليوم الجديد