كيف تتعامل الأم مع الطفل العصبي؟

صورة أرشيفية

9/24/2019 7:16:18 PM
145
كيدز

يظهر الطفل جانب من شخصيته العصبية خلال اعتراضه على بعض الأمور، رافضًا النقاش مع والدته، للوصول إلى حلول وسط، ولذلك قد تفقد كثير من الأمهات السيطرة على انفعالات الطفل طوال الوقت، والاعتراض على بعض التوجهات أو النصائح التي تقوم بها الأم تجاهه.

وفي هذا الصدد، علق دكتور جمال فرويز، الاستشاري النفسي، على ما يقوم به الطفل العصبي، وكيفية معالجة تلك التصرفات الغاضبة النابعة من شخصية الطفل ونشأته في بيئة جعلت تلك الصفة تتأصل فيه مع مرور الوقت، مؤكدًا أن العصبية هي نشاط مرضي ينبغي علاجه، وقد تنتج من عدم خروج الطفل من المنزل، وعدم تواجده في أماكن مفتوحة تساعده على خروج الطاقة وتشعره بممارسة اللعب بحرية.

وأضاف "فرويز" خلال تصريحاته لـ"اليوم الجديد"، أنه لا ينبغي تعنيف الطفل مهما كانت درجة شقاوته وحركته الزائدة، ويجب أن يتم التعامل معه برفق وعطف وحنان، مشيرًا إلى أنه يجب إتباع طريقتين لحل تلك المشكلة، وهي عدم تشجيع الطفل وإلقاء اللوم عليه بغرض إحراجه تدريجيًا، أو منعه من الأمور المحببة لديه، وعدم الالتفات لرغباته حتى يرضخ للأوامر والتوجيهات.

وتابع، أنه في حالة زادت العصبية عن حدها الطبيعي عند الطفل، تتحول معه إلى مرض يستوجب علاجه فورًا من قبل الطبيب النفسي، وفي حالة وجود مشكلات داخل المنزل يجب منعها وخصوصًا أمام الطفل، فضلًا عن التقرب منه ودعمه نفسيًا ومعنويًا.

اليوم الجديد