لهذه الأسباب.. أسعار النفط تواصل الصعود وسعر البرميل يقفز 2%

صورة أرشيفية

7/22/2019 4:46:01 PM
182
اقتصاد

توترات جيو سياسية- النفط- إيران

واصلت أسعار النفط ارتفاعاتها، مدعومة بالتوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الخليج العربي ومضييق هرمز.

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بقيمة 2% على خلفية احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية الأسبوع الماضي، مما أثار مخاوف واضطرابات في منطقة الخليج العربي ومضيق هرم.

وبحسب تقارير عالمية، فقد زادت العقود الآجلة لمزيج برنت 1.41 دولار، ما يعادل ارتفاع 2.26 % إلى 63.88 دولار للبرميل الواحد، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.13 دولار أو 2.3 % مسجلاً 56.76 دولار للبرميل.

وبحسب المهندس هاني فارق إسماعيل، خبير البترول الدولي، وعضو مركز صفوة العلماء المصريين، في تصريحات خاصة لـ"اليوم الجديد"، أن التوترات الجيو سياسية ملتهبة في الخليج العربي، وما زاد الأمر خطورة هو التنوع في احتجاز سفن وناقلات النفط العملاقة.  

يشار إلى أن الحرس الثوري الإيراني، احتجز ناقلة نفط كانت ترفع علم المملكة المتحدة، كرد على احتجاز بريطانيا ناقلة له خلال الشهر الجاري، ما تسبب في اتساع هوة الاضطرابات والمخاوف من توجيه ضربة عسكرية، ما قد يزيد من حدة التوتر على أسعار النفط ومشتقات البترول.

يأتي هذا وسط ضغوط أمريكية على الصين لعدم استقبالها إمداد النفط الإيراني، بيد أن التقارير الدولية تشير إلى خيارات عسكرية أخرى قد تحدث بشأن ليبيا، التي أودت إلى تراجع حقل الشرارة النفطي بنحو 290 ألف برميل في اليوم الواحد بسبب صراع الميليشيات المسلحة.

اليوم الجديد