لماذا ذهبت البرونزية إلى النسور الخضراء؟

لاعبو نيجيريا

7/21/2019 7:30:58 PM
347
رياضة

 

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

خطف منتخب نيجيريا المركز الثالث، بكأس أمم إفريقيا 2019، من منتخب تونس بهدف نظيف، ورغم أن تاريخ المواجهات بين الفريقين يثبت التكافؤ، إلا أن النسور كانت لهم الغلبة فى هذه المباراة، فتقابلا فى تاريخ منافسات البطولة، بـ14 مباراة سابقة، كان الفوز لمنتخب تونس فى 4 مباريات مقابل 4 هزائم و6 تعادلات، وسجل نسور قرطاج 20 هدفا، فيما سجل لاعبو النسور الخضراء 13 هدفا.

لماذا أخفق المنتخب التونسى فى هذه المباراة ولم يستطيعوا أن يصالحوا شعبهم بالمركز الثالث؟

هذا السؤال تجيب عنه الشواهد من المباراة الأخيرة وما قبلها، ففى لقاء السنغال ظهر على لاعبى تونس الإرهاق وعدم التناغم وإخفاق المدير الفنى فى إيجاد حلول فى المباراة، فى الوقت الذى تكررت فيه الأخطاء الدفاعية.

وفى المباراة الأخيرة هدف المهاجم أوديون إيجالو، بعد مرور 3 دقائق فقط على انطلاق المباراة،  جاء أيضا من خطأ من معز بن شريفية حارس منتخب تونس، ولم يكن هذا الخطأ الدفاعى الأول لتونس فى البطولة، فسبق وأن أحرز رامى البدوى هدفا فى مرماه، فى مواجهة غانا، فى دور ثمن النهائى للبطولة، والتى انتهت بفوز نسور قرطاج بركلات الجزاء.

وفى الشوط الثانى من هذه المباراة حاول منتخب نسور قرطاج فى معادلة النتيجة، ولكن وقف دفاع منتخب النسور الخضراء، حائلا أمام وصول الكرة فى شباك الحارس أوزوهو.

الإصابات أيضا كانت سببا فى خروج المنتخب التونسى بدون البرونزية، فاضطر آلان جريس، المدير الفنى للفريق، لتعديل خطة فريقه، للتصدى لهجمات النسور النيجيرية.

ولا ننكر أن سوء الحظ كان عاملا مهما فى تلك الهزيمة، فبعد أن أحرز النسور الهدف الأول وبعدها تحول لاعبى تونس للهجوم، ولكن لم يكونوا موفقين فى المباراة، وكاد المنتخب النيجيرى أن يضيف الثانى، ولكن انتهت مجريات المباراة بهدف وحيد.

يذكر آخر فوز للمنتخب التونسى كان بركلات الترجيح فى نسخة بطولة أمم إفريقيا 2004، بمباراة نصف النهائى، بعدما انتهت أحداث المباراة بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق، بينما آخر فوز للمنتخب النيجيرى، قبل فوز هذه النسخة من البطولة، كان أيضا بركلات الترجيح فى نسخة عام 2006 من بطولة أمم إفريقيا بمباراة ربع النهائى، بعدما انتهت أحداث المباراة بهدف لكل فريق.

بينما حصد منتخب تونس الخضراء لقب المركز الرابع فى ثلاث نسخ من الكان، فى سنوات 1978، 2000، 2019، وحصدوا المركز الثالث فى عام 1962، وتوُجوا بالكان فى 2004 التى أقيمت على أراضيهم.

اليوم الجديد