10 مكاسب لمصر من تنظيم أمم أفريقيا 2019

جانب من حفل افتتاح كأس الأمم الأفريقية 2019

7/21/2019 7:07:38 PM
301
رياضة

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

بطولة مبهرة وافتتاح وختام أبهرا العالم، بتلك الكلمات نستطيع أن نصف بطولة كأس الأمم الإفريقية التى نظمتها مصر هذا العام.

ورغم الخروج المبكر من دور الـ16 للمنتخب الوطنى أمام جنوب إفريقيا ولكن مصر كان لها مكاسب كثيرة من تنظيم البطولة على أرضها والتى كان أبرزها:

1 - جاهزية الملاعب وتجهيز الاستادات

نجحت بطولة كأس الأمم الإفريقية فى عودة الروح والحياة لبعض الملاعب المصرية مرة أخرى، ومنها استاد القاهرة الذى أصبح على غرار الملاعب الأوروبية، واستاد الدفاع الجوى، واستاد الكلية الحربية، واستاد الإسكندرية، والتى لم يقم عليها مباريات منذ فترة طويلة.

2 - عودة الجماهير للمدرجات من جديد

خطوة جيدة جاءت من خلال بطولة الأمم الإفريقية، وهى عودة الجماهير من جديد للمدرجات، وذلك سيساهم بشكل كبير فى عودتها من جديد لمباريات الدورى والكأس فى مصر، بعدما شهدت مباريات المنتخب المصرى وجودا كاملا للجماهير فى المدرجات.

3 - إبهار العالم بحفل الافتتاح

افتتاح مبهر ومنظم هى أقل الكلمات التى وصفت حفل الإفتتاح العظيم والكبير الذى قدمته مصر للعالم كله، وأشاد به الجميع وتواجد به الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال الموقع الرسمى لـ"الكاف": "البطولة الأهم فى القارة افتتحت بحفل قصير، لكنه كان مميزا ومبهرا وخطف أنظار العالم، مستحقا الإشادة من كل المهتمين بكرة القدم فى العالم".

وأضاف موقع الكاف: "20 دقيقة كانت كافية ليقف العالم مذهولا ومقدرا للثقافة الإفريقية والحضارة المصرية، وحفل الافتتاح المبهج الذى أقيم وسط حضور أكثر من 70 ألف متفرج فى المدرجات، شاركوا بالحفل بالأضواء الملونة والألعاب النارية التى أضاءت سماء القاهرة بينما ظهرت أعلام وشعارات الفرق الـ24 المشاركة على هرم عملاق توسط أرض الملعب".

4 - إعادة السياحة المصرية لمكانتها

حققت مصر العديد من المكاسب السياحية من خلال بطولة الأمم الإفريقية وذلك من خلال زيادة إشغال الفنادق فى المدن التى شهدت تنظيم البطولة.

البطولة تم تنظيمها فى 4 مدن، والتى تواجد فيها العديد من الوفود السياحية، وهو ما يعد مكسبا من نوع جديد، عبر استفادة هذه المدن من البطولة واكتشافها سياحيا، وهى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس.

هذا بالفعل ما تم إثباته على مدار الأيام القليلة الماضية، حيث حضر إلى مصر العديد من نجوم العالم، ومنهم سيرجيو راموس والذى قام بزيارة مدينة الغردقة مع زوجته، وكذلك كريم بنزيما والحارس كيلور نافاس نجما ريال مدريد الإسباني.

5 - أرباح الإعلانات

حققت استضافة فاعليات بطولة "كان" 2019 مكاسب كبيرة عن طريق الإعلانات، وذلك من خلال عائد تسويق البطولة وبثها فضائيا وبيع حقوقها الإعلانية، وذلك على مدار شهر كامل حيث تحصل الدولة المستضيفة للبطولة على جزء كبير من تلك الحقوق من الاتحاد.

6- 275 مليون جنيه أرباح

وصلت أرباح تنظيم بطولة الأمم حتى الآن إلى 16.6 مليون دولار وهو ما يزيد عن 275 مليون جنيه مصرى، قيمة حصول مصر 20% من عوائد بث البطولة والإعلانات وبيع التذاكر من الاتحاد الإفريقى لكرة القدم.

المكاسب المادية لم تتوقف عند هذا الحد، ولكن ستكون القاهرة على موعد مع تحقيق 20 مليون دولار أخرى كمكاسب اقتصادية وسياحية، حيث يبلغ عدد الزائرين السائحين نحو 700 ألف سائح من دول إفريقيا والدول العربية الشقيقة.

7 - هزيمة احتكار البث التليفزيونى

نجحت مصر فى تطوير أدوات البث الأرضى واستحداث جهاز البث الرقمى للقنوات الأرضية، وذلك لنقل أحداث بطولة الأمم عبر شاشات التليفزيون، من أجل إنهاء جزء من احتكار المباريات للأندية والمنتخبات المصرية.

تمثل هذا النجاح فى إطلاق قناة "تايم سبورتس" والتى حققت نجاحًا كبيرًا فى وقت قصير، وكذلك بوجود بعض المشاهير فى عالم الساحرة المستديرة كمحللين فيها، ومنهم جوزيه مورينيو ولويس فيجو وصامويل إيتو، بالإضافة لتواجد مشاهير المعلقين فى الوطن العربى مثل فهد العتيبى على سعيد الكعبى.

8 - مصر بلد الأمن والاستقرار

تنظيم بطولة كأس الأمم بعث برسالة للعالم كله، بأن مصر بلد آمنة ومستقرة، وذلك بالإضافة إلى أن هذا الأمر يمثل دعاية لها فى كل دول العالم بالقدوم لها، بعدما أصبحت هناك ثقة غير محدودة وأمن وأمان وهو ما يجذب السياحة من المواطنين وحتى رؤساء الدول مثل رئيس مدغشقر.

تم تقديم رسالة أمنية هامة من خلال هذه البطولة حيث الانضباط والهدوء فى الملاعب، والتعامل شديد الاحترام بين المشجعين وقوات الأمن.

9 - نجاح شركة «تذكرتى»

نجحت الشركة فى التطبيق العملى للنظام الجديد، وذلك عن طريق حجز تذاكر المباريات عبر الإنترنت، باستخدام بطاقة المشجع الجديدة "FAN ID"، والتى من المرجح أن يتم تطبيقها عقب انتهاء البطولة.

 نجاح هذا النظام الخاص دفع اتحاد الكرة للتفكير فى الاستعانة بالتطبيق، من أجل عودة الجماهير للملاعب فى الموسم الجديد.

10- محمد فضل

ظهرت بعض الكوادر الشابة والناجحة والتى استطاعت بمجهوداتها أن تساهم فى نجاح بطولة كأس الأمم الإفريقية، وكان منهم لاعب الأهلى السابق محمد فضل.

فضل هو مدير تنظيم بطولة الأمم الإفريقية، وله كل الفضل فى خروج البطولة بشكل مشرف، ونجح لاعب الأهلى السابق فى العديد من المهام التى أسندت إليه، لدرجة دفعة الكثيرين للمطالبة بتواجده فى اتحاد الكرة المقبل.

 

 

اليوم الجديد