«المالية»: ميزانية صندوق المعاشات والتأمينات ستتجاوز التريليون جنيه

وزير المالية محمد معيط - أرشيفية

7/17/2019 7:24:37 PM
198
اقتصاد

 

أكدت وزارة المالية، وجود 160,5 مليار جنيه في صندوق المعاشات والتأمينات، كنتيجة للإصلاح الاقتصادي، ومن المتوقع أن تصل هذه الزيادات خلال الـ 5 سنوات القادمة إلى تريليون و111 مليار جنيه.

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء: "إن معظم المؤشرات التي استعرضها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، تؤكد أننا نبدأ عامًا جديدًا بمؤشرات جديدة، وأننا إقتربنا من تأمين هذا الوطن، موضحًا أن لدينا منظومة مالية عامة وقدرة على الوصول إلي وضع آمن نسلمه لمن يخلفنا ونحن فخورين بما حققناه".

وأضاف "أننا بدأنا العام المالي بعجز مستهدف 7,2%، ونتطلع إلى أن يصل بعد سنتين إلى معدل أقل من 5% لتكون أول مرة في تاريخ مصر الحديث التي يتم فيها تحقيق معدل أقل، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية بعد أن كانت تقترض حتي نتمكن من تغطية أوجه الصرف، أصبح لديها إيرادات تعتمد عليها حتي تتمكن من الإنفاق وتقليل الدين، وهو ما سينتج عنه  تحسين مستوى معيشة المواطنين والنهوض بجودة الخدمات المقدمة إليهم في قطاعات متنوعة، على رأسها الصحة والتعليم".

وأثنى وزير المالية، على قدرة الشعب المصري على تحمل تبعات إجراءات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدًا أن الحكومة تتطلع إلى بذل المزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة لتحقيق مؤشرات أداء أفضل وخفض معدل الدين ليصل للمنطقة الآمنة وفقًا للمعايير الدولية.

وأوضح أنه من المستهدف تحقيق فائض أولي يصل إلى 2%، لافتًا إلى أن معدلات الدين وصلت العام الحالي إلى 90,5%، ويصل المستهدف العام المقبل لمعدل 82%، وهو ما يعد إنجازًا بعد أن كان المعدل من سنتين يقدر بـ108%، متابعًا أنه من المتوقع أن يصل في العام الذي يليه إلي 79%، وهو معدل أفضل مما كنا عليه من قبل، وأننا بوصولنا إلي تحقيق تلك المعدلات سنصل للحدود الآمنة لنستثمر أكثر ونوفر فرص عمل أكثر ونحسن من مستوى معيشة المواطنين، لنكون بذلك قد نقلنا البلد إلى وضع أكثر أمنًا واستقرارًا".

وأشار وزير المالية إلى أن ما تطرق إليه رئيس مجلس الوزراء من كون إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تمت في أول 6 شهور من السنة المالية 2018 - 2019 كانت صعبة، لافتًا إلى أن الاقتصاد المصرى تعرض لصدمات خارجية عديدة، إلا أن برنامج الإصلاح مكنه من الصمود وتحقيق مستهدفاته، كما مكنه من التغلب علي الصدمات التي واجهته وتحقيق معدلات أفضل من المستهدفة في مؤشرات مختلفة.

وأكد أن الحكومة عازمة على الاستمرار في بذل جهودها في هذا الشأن، خاصة في ظل الدعم الكبير للقيادة السياسية وما يتم من متابعة دورية يوميًا للدعم وحل كافة المشاكل التي تواجههنا، مؤكدًا على ثقته في أن الحكومة المصرية قادرة على تحقيق المزيد.

اليوم الجديد