خبير اقتصادي يتوقع تراجع جديد للدولار

الخبير الاقتصادي خالد الشافعي
الخبير الاقتصادي خالد الشافعي

 

أكد خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أن موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر الشريحة الثانية من القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار، يؤكد نجاح الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تتخذها الحكومة المصرية، من أجل علاج التشوهات الاقتصادية وكذلك إيجاد حل لعجز الموازنة العامة ومواجهة خلل الميزان التجاري.

 وأضاف الشافعي، في بيان اليوم الاثنين، أن قيمة قرض الصندوق ليست مالية فقط، لكن موافقة المؤسسات المانحة الدولية سواء البنك الدولي أو صندوق النقد تعتبر شهادات ثقة فى الاقتصاد المصريي، وتدفع بدخول مزيد من الاستثمارات المباشرة نتيجة الثقة التي يمنحها القرض للاقتصاد المصرى.

 وأشار إلى أن التصنيفات الائتمانية لمصر كلها تؤكد نجاح سياسات الإصلاح الاقتصادي رغم صعوبتها على المواطن لكنها لصالح الأجيال المقبلة، مؤكدًا أن القضاء على السوق الموازية للدولار يعتبر أهم الإنجازات الاقتصادية، لأن المستثمر لا يرغب فى العمل بسوق ليس لديه سعر موحد للعملة.

 وأوضح الشافعى، أن الفترة المقبلة ستشهد استقرار سعر صرف الدولار وحدوث تراجعات جديدة له بالتزامن مع دخول استثمارات جديدة، إلى جانب بدء الإنتاج فى حقل شروق وظهر للغاز الطبيعى خلال 2018.

التعليقات