أهم 5 أخبار على مدار الساعات الماضية.. الحكومة تنفي 3 شائعات

شريف إسماعيل

 

تحرص في هذه النشرة على تقديم أبرز الأخبار والأحداث التي وقعت على مدار الساعات الماضية، وشغلت الرأي العام خلال الفترة الأخيرة..

 

لا نية لتعديلات وزارية جديدة

 

 

نفى المتحدث باسم مجلس الوزراء، أشرف سلطان، ما تردد حول نية الحكومة في اتخاذ تعديلات وزارية جديدة خلال الفترة الحالية، وناشد المواطنين بعدم تصديق أي شائعات، واللجوء إلى المصادر الموثوق فيها لمعرفة حقيقة الأمور.

وأكد "سلطان"، في مداخلة هاتفية للإعلامى معتز الدمرداش، ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور"، أنه لا صحة أيضاً لما دار من أنباء عن تفكير الحكومة في زيادة الحد الأدنى للأجور من 1200 إلى 1500 جنيه بداية من العام المالي الجديد.

 

مركز المعلومات بالوزارة يوضح حقيقة تجنيد الفتيات

 

 

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن تطبيق قرار بالتجنيد الإجباري للفتيات بداية من فبراير 2016، مشيرًا إلى أن الخبر عار تمامًا من الصحة.

وأوضح المركز - في تقرير توضيح الحقائق الصادر الثلاثاء 10 يناير- أنه قام بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة، مؤكدةً أن كل ما هنالك أن خريجي الجامعات والمعاهد العليا مكلفين أساساً وحسب القانون بأداء الخدمة العامة لمدة عام، ولم يُستجد مؤخراً أي شيء بهذا الخصوص.

وأوضحت الوزارة أن قانون الخدمة العامة رقم 76 لسنة 1973 ينص على تكليف الشباب من الجنسين الذين أتموا مراحل التعليم الجامعي والمعاهد بنات أو ذكور - وتمَّ إعفاؤهم من التجنيد - حيث يصدر بشأنهم قراران من وزيرة التضامن الاجتماعي بتكليف هذه الدفعات مرتين في العام، وذلك في مجالات الخدمة العامة مثل محو الأمية وتنظيم الأسرة والنيابة العامة والإدارية ومؤسسات الرعاية، ويتم إعطاء مكافأة شهرية رمزية تقدر قيمتها حسب الجهة المكلف بها الخدمة.

وأضافت الوزارة، أن غادة والي، قامت بتفعيل قرار مكلفي الخدمة العامة على الذكور والإناث- طبقاً للشروط السابق الإشارة إليها- بحيث يتم الاستفادة من طاقتهم وحماسهم لخدمة مجتمعهم، حيث يتم في هذا الإطار تدريب مكلفي الخدمة العامة على مختلف الأنشطة الاجتماعية، ثمَّ يتمَّ توزيعهم على المشروعات الخدمية التي تقدِّمها الوزارة مثل مراقبة جودة دور رعاية الأيتام والمسنين والتأكُّد من تطبيقها معايير الجودة لدور الرعاية، والتي اعتمدتها الوزارة العام الماضي، إضافةً إلى رفع الأمية والتوعية بأهمية تنظيم الأسرة وغيرها من الأنشطة والخدمات الأخرى التي تكسبهم خبرة.

وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي استفسارات متعلقة حول هذا الشأن الاتصال على الخط الساخن رقم 19468.

 

إصابة السفير الإماراتي بأفغانستان

 

 

أُصيب السفير الإماراتي، محمد عبدالله الكعبي، وموظف عن السفارة الإماراتية، وحاكم ولاية قندهار، إثر تفجيران وقعا في فندق بولاية قندهار بأفغانستان، أثناء اجتماع لهم هناك.

وأفادت وكالة "روسيا اليوم" أن 9 أشخاص على الأقل قتلوا وجرح 16 آخرون نتيجة التفجيرين، مؤكدة أن من بين الجرحى أيضا نائب حاكم الولاية.

وقال مسؤولون أفغان إن انتحاريًا فجّر نفسه قرب مقر البرلمان بكابل، في هجوم تلاه على الفور تفجير سيارة ملغومة، في عملية يبدو أنها منسقة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني في المدينة قوله إن 21 شخصا على الأقل قتلوا وجرح 45 آخرون نتيجة التفجيرين المزدوجين، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية.

وفي وقت لاحق، تبنت حركة "طالبان" الأفغانية على لسان الناطق باسمها، ذبيح الله مجاهد، التفجيرين المزدوجين، وأكد الناطق أنهما أوقعا أكثر من 70 عنصرا من أفراد الجيش الأفغاني بين قتيل وجريح.

وفي هجوم منفصل، أكد مسؤول أفغاني مقتل سبعة مدنيين وإصابة ستة آخرين بانفجار وقع في منزل بمدينة لاشكار جاه، عاصمة ولاية هلمند جنوب أفغانستان.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن رئيس الشرطة المحلية، آجا نور كيتنوز، قوله لوكالة "باجوك" الأفغانية، إن انتحاريا دخل منزل في منطقة "بايت وان"، وفجر حزاما ناسفا.

ومن جانبه، ذكر متحدث باسم حاكم الولاية، عمر زواك، أن شخصا واحدا فقط قتل وأصيب 9 آخرون، بينهم مدنيون.

وأكد مستشفى في الولاية استقبال جثة وتسعة مصابين .

 

مجلس الوزراء ينفي تغيير نظام امتحانات الثانوية العامة

 

 

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء, ما انتشر في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي, من أنباء تفيد بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة, مشيرا إلى أن تلك الأنباء غير صحيحة.

وأوضح المركز  في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم الثلاثاء أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني, والتي أكدت أنها لم تغير نظام امتحانات الثانوية العامة ولا نظام التقويم الخاص بها.

وأوضحت الوزارة أن حقيقة الأمر تتمثل في أنه سيتم تطبيق نظام جديد هذا العام يعرف باسم “نظام البوكليت” وهو النظام القائم على دمج ورقة الأسئلة مع ورقة الإجابة حيث ستكون الأسئلة موزعة على ورقة الإجابة بالكامل مع اختلاف نماذج الأسئلة بين الطلاب, مما يجعل من الصعوبة بمكان إتاحة أي فرصة لتسريب الامتحانات, وذلك مع الحفاظ على نفس مواصفات اختبارات الثانوية العامة خلال الأعوام الماضية والتي تقوم بالأساس على الفهم والتذكر والتحليل.

وأضافت الوزارة أن الغرض من تطبيق هذا النظام الجديد هو ضمان عدم تسريب ورقة الأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي, مشيرة إلى أن نظام “البوكليت” جاء بعد دراسة عميقة لمدة 6 أشهر بين الوزارة وعدد من الوزارات المعنية, حيث يطبق هذا النظام فقط في امتحانات الثانوية العامة ولا يشمل باقي المراحل التعليمية سواء الابتدائية أو الإعدادية.

 

نقل مكرم محمد أحمد للمستشفى

 

 

نُقل الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، إلى مستشفى وادي النيل، عقب تعرضه لوعكة صحية، وذكرت مصادر أن حالته في تحسن.

التعليقات