عبدالغفار يبحث مع رئيسي جامعتي طوكيو وكيوتو آليات التعاون المشترك

وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار
وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار

 

بحث الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع الدكتور ماكوطو جونوكامي رئيس جامعة طوكيو، آليات التعاون المشترك بين البلدين، وإمكانية مشاركة جامعة طوكيو في مجال التعليم بمصر وخدمة القارة الإفريقية.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، أن وزير التعليم العالي التقى خلال تواجده باليابان، بالدكتور چو أيتشي ياما جيوا رئيس جامعة كيوتو اليابانية، وبحث الجانبان إمكانية البدء في تأسيس فرع للجامعة في مصر في ظل قانون إنشاء فروع للجامعات الأجنبية الصادر مؤخرًا.

واستعرض عبد الغفار، خلال الجلسة الختامية المسائية لمنتدى العلوم والتكنولوجيا، رؤية مصر المستقبلية حول الاستفادة من أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا في مجال بناء شخصية الإنسان وما يترتب عليها من آثار إيجابية على الاقتصاد المصري، وضرورة استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة في رفع قدرات الباحثين على مستوى العالم.

كما طرح الوزير رؤية مصر حول ضرورة مراعاة البعد الاجتماعي الدولي من خلال تأثير التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على منظومة العمل العالمي؛ خاصة في الدول التي تعتمد على العمالة وغير مؤهلة لاستيعاب التغيير السريع الخاص باستبدال العنصر البشري بالروبوت والميكنة، مع العمل على تحقيق أهداف الثورة المجتمعية الخامسة التي تعمل على رفاهية الإنسان، مع وجوب مراعاة البعد الإنساني الذي يختلف من ثقافة إلى أخرى.

وناقش وزير التعليم العالي، دور التعليم في رفع المستوى الثقافي والمعرفي عامة، وللطلاب خاصة في الاستفادة من العلوم والابتكار وتبسيط المفاهيم العامة وربطها بأهداف التنمية المستدامة المقررة من قبل الأمم المتحدة، مستعرضًا أهمية العلوم الأساسية مثل الرياضيات في تطوير منظومة الابتكار وتجربة مصر في التعليم الأساسي.

ويشارك الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في فعاليات اجتماعات الدورة الـ15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع بمدينة كيوتو اليابانية، والتي انطلقت فعالياته اليوم وافتتحه شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني، بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم.

التعليقات