«الوزراء»: قانون الجامعات الخاصة لم يُصدر حتى الآن

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، صحة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، من مسودة لقانون الجامعات الخاصة الجديد، مشيرًا إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكدت أن قانون الجامعات الخاصة الجديد لم يتم إصداره حتى الآن، وبالتالي فإن المسودة الخاصة به والتي يتم تداولها بشأنه أولية، وليست نهائية.

وأكدت، الوزارة، في بيان اليوم الأحد، أن ما تم توزيعه على أعضاء مجلس الجامعات الخاصة في اجتماعه الماضي، مقترح مطروح للمناقشة على كافة الشركاء في التعليم الجامعي الخاص، ولا سيما أصحاب هذه الجامعات دون التقيد ببرنامج زمني محدد، للانتهاء من القانون.

وأوضحت أن فلسفة مشروع القانون المقترح، تعتمد على خمسة محاور أساسية، هي تنفيذ أحكام الدستور فيما يتعلق بالتعليم الجامعي والبحث العلمي، وتحقيق رؤية الدولة بمستوى التعليم وضمان جودته وفقاً للمعايير الدولية، ومعالجة أوجه القصور في القانون الحالي، والتغلب على المشكلات العملية، وتقديم خدمات تعليمية وبحثية تتوافق مع إحتياجات سوق العمل، وتحقيق التوازن بين مصالح الأطراف المختلفة.

وأضافت الوزارة أن هذا المشروع تم اقتراحه في إطار تنفيذ رؤية الحكومة بالنهوض بالتعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة، حيث راجعت الوزارة كافة التشريعات المتعلقة بمجال عملها، حتى تتواكب مع الأهداف التي تسعى الدولة إلى تحقيقها ومن أهمها تعظيم دور المشاركة المجتمعية والأهلية في النهوض بالتعليم الجامعي.

وأشارت إلى أن الجامعات الخاصة، تعد شريكًا أساسيًا في المنظومة الجامعية، وأن القانون الجديد لن يصدر إلا بتوافق كبير من خلال جميع الأطراف.

 

التعليقات