«هيئة قناة السويس» تعلن عن مشاريع تنموية جديدة لتحقيق النمو الاقتصادي

مهاب مميش
مهاب مميش

 

تشهد منطقة قناة السويس مجموعة كبيرة من المشاريع القومية لتحجز لها مكانا مرموقا فى ثورة اقتصادية التى تشهدها البلاد، لتعود بالنفع على المواطن المصري من جانب، وحماية الأمن القومى المصري وربط سيناء الحبيبة بباقى الجسد المصري من جانب أخر .

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ،ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس،أنه من المقرر أن يتم افتتاح عدد من المشروعات التنموية الهامة فى منطقة قناة السويس،من بينها سلسلة من الكبارى العائمة تشمل 3 كباري من أجل تخفيف مدة العبور من شرق القناة إلى غربها والعكس، مؤكدا أننا أثبتنا قدرتنا على تنفيذ المشاريع العملاقة وفى وقت قياسي، مشيرا إلى أنه تم إطلاق اسم الشهيد أحمد المنسي على أحد الكبارى (شرق وغرب)، وكوبرى الشهيد أبانوب جرجس.

كما تم تحقيق انجاز جديد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء، حيث تم تنفيذ مشروع الاستزراع السمكى والاحياء المائية، بعدد أحواض تبلغ 4440 حوضا سمكيا، موضحا أن قناة السويس المسئولة عن عبور السفن أصبحت اليوم مسئولة عن انشاء الكبارى والاستزراع السمكى.

وأشار إلى أنه سيتم أيضا تدشين عمل سفينة الخدمات البترولية "أحمد فاضل" التى تحتوى على مهبط للطائرات وبها تكنولوجيا متقدمة جدا، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تبدأ عملها فى حقل " ظهر".

وأشار إلى أن هيئة قناة السويس تعمل على تنويع مصادر الدخل فى قناة السويس وفتح فرص العمل لشباب مصر.

وأوضح أن معدلات مرور السفن قناة السويس حقق هذا العام أعلى معدلات فى التاريخ، مشددا على أن ذلك لم يأت من فراغ ، ولكن نتيجة جهد العاملين فى قناة السويس.

وأضاف أن هناك زيادة تقدر ب 4ر17% فى أرباح قناة السويس، حيث تحولت القناة إلى الأسرع والأكثر أمانا فى العالم، مشيرا إلى أنه تم اختصار 11 ساعة إبحار فى قناة السويس بعد شق قناة السويس الجديدة، كما أنه عقب الانتهاء من تنفيذ ميناء شمال بورسعيد ، وميناء العين السخنة فى الجنوب ، سيتحكموا فى التجارة العالمية، وستتحول مصر إلى حركة اتصال بين التجارة العالمية بجميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن جميع العاملين فى هيئة قناة السويس يعملون ليلا ونهارا من أجل انجاز هذا المشروع الوطنى، فضلا عن ربط سيناء بالأنفاق لأن ربط سيناء بالوطن أمر مهم للغاية، حيث أن هذه الكبارى هى التى تربط قارة أفريقيا بقارة آسيا.

وأوضح أن القيادة السياسة هدفها دفع عجلة الاقتصاد المصري إلى الأمام، والعمل على تطوير الحياة الاقتصادية للمواطنين,مشددا على أن عجلة النجاح بدأت ولن تتوقف وهناك قيادة سياسة تدفعنا دوما نحو النجاح، وهناك قوانين استثمار جديدة، والشباب المصري سيجد فرص العمل وسيجد الأمل.

وفيما يتعلق بالكبارى العائمة.. فقد قطعت هيئة قناة السويس خطوات سريعة وحاسمة في تنفيذ مخطط الدولة نحو ربط «سيناء» بالوادي عبر إنشاء عدد من الكباري العائمة بطول المجرى الملاحي للقناة، كمحورٍ رئيسي بالمشروع القومي لتعمير سيناء،

وحددت هيئة قناة السويس مواقع مشروع الكباري العائمة التي تضم كوبري الشهيد أحمد منسي بمنطقة نمرة 6 بالإسماعيلية وكوبري الشهيد أبانوب جرجس بمنطقة القنطرة بمحافظة الإسماعيلية، كما تم إنشاؤها بدقة فائقة لخدمة المناطق السكنية والتجارية الحيوية وضمان تشغيل الكباري لأطول فترة ممكنة، والتزمت بأفضل المعايير الدولية في بناء الكباري تحقيقًا لأعلى مستويات الأمان والكفاءة، علاوة على تشغيل أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية مواكبة لتوجه الدولة في الاعتماد على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء.

وتتمثل أهمية كوبري الشهيد أحمد منسي العائم في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق التي يتم تنفيذها أسفل قناة السويس.

ويتكون الكوبري العائم من شرقي وغربي وكل منهما له ثلاث بنتونات وهى عبارة عن جسم حديد مفرغ من الداخل ومكون من 21 تنك مملوء بالهواء يعملان كجزء واحد يدور على محور بجانب المرسى ليتمكن من الدوران أثناء الغلق والفتح.

ويصل طوله 85 متراً، وعرضه 15 متراً، ويصل عمقه إلى 2.25 متر، يصل العرض الكلي للكوبري الشرقي والغربي 15 متراً، فيما يبلغ عرض حارات السيارات 7.7 متر، وعرض حارة المشاة 2 متر بارتفاع 1.65 متر، بلغ وزن الألواح الحديدية المستخدمة في بناء الكوبري بالكامل 2960 طنا.

أما الجزء الغربي .. يقع في الكيلو متر73.825 ترقيم القناة، ويربط بين مدينة الإسماعيلية والجزيرة التي تتوسط قناة السويس الأصلية والقناة الجديدة وهو مثبت ناحية الغرب ويفتح في اتجاه الجنوب، يصل الطول الإجمالي للكوبري الغربي شامل الجزء الخرساني 350 مترا، ويتكون من ثلاثة أجزاء:

1-جزء عائم بطول 257 مترا، من ثلاثة بنتونات حديدية متماثلة بأبعاد 85 متر طول، وعرض 15 مترا وارتفاع 2.25 متر للبنتون الواحد تم تنفيذها بواسطة شركات الهيئة تحت إشراف إدارة الترسانات.

2- جزءان ثابتان بإجمالي طول 93 مترا وهى المراسي التي يرتكز عليها طرفي الجزء العائم من الكوبري، تم تنفيذها بمعرفة شركة قناة السويس للاستثمار تحت إشراف الإدارة الهندسية.

أما الجزء الشرقي.. يقع في الكيلو متر 74.200 ترقيم قناة، ويربط بين الجزيرة التي تتوسط قناة السويس الأصلية وسيناء وهو مثبت ناحية الشرق ويفتح في اتجاه الشمال ، ويصل الطول الإجمالي للكوبري الشرقي شامل الجزء الخرساني 372 مترا، ويتكون من ثلاثة أجزاء:

1-جزء عائم بطول 257 مترا، من ثلاثة بنتونات حديدية متماثلة بأبعاد 85 متر طول، وعرض 15 مترا وارتفاع 2.25 متر للبنتون الواحد تم تنفيذها بواسطة شركات الهيئة تحت إشراف إدارة الترسانات.

2-جزءان ثابتان بإجمالي طول 115 مترا وهي المراسي التي يرتكز عليها طرفي الجزء العائم من الكوبري وتم تنفيذها بمعرفة شركة قناة السويس للاستثمار تحت إشراف الإدارة الهندسية.

أما مشروع المزارع السمكية لهيئة قناة السويس الذى يعد خطوة قوية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج السمكي، تبلغ طاقته الكلية 4440 حوضا لاستزراع الأسماك البحرية عالية الجودة على مياه قناة السويس.

ويساهم المشروع في تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة .

ونجح المشروع في خلق 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة،ترتفع إلى 10 آلاف فرصة عمل بعد اكتمال المشروع.

ويتكون المشروع القومي للاستزراع السمكي من ثلاث مراحل رئيسية، بإجمالي 4440 حوض سمك موزعين على 5 أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماك بحرية عالية الجودة منها: (دنيس ولوت وثعبان البحر وسهليه وقاروص وأسماك العائلة البورية والبلطي).

وفيما يخص المرحلة الثانية؛ انتهت هيئة قناة السويس ممثلة في شركة قناة السويس للاستزراع السمكي من حفر جميع الأحواض بهذه المرحلة، وتم حفر ترعتين رئيسيتين بإجمالي 16 كليو مترا، ومصرفين رئيسيين بإجمالي 12 كليو مترل، و75 مصرف وترعة فرعية بإجمالي 50 كيلو مترا.

كما تم إنشاء محطة رفع رئيسية لري أحواض العائلة البورية بطاقة 12 متر مكعب/ثانية بالحوض رقم 23، و15 محطة رفع مياه بطاقة 3.5 متر مكعب/ثانية لكلٍ منها بالحوض رقم 21.

ومن المخطط أن يحتوي المشروع على وحدة بيطرية تشمل معامل وتحاليل وأبحاث لضمان سلامة المياه والغذاء، وصحة الأسماك وخلوها من الأمراض، ومعمل فحص وتحالیل بیطریة على أعلى مستوى، على أن تجھیزه للحصول على شھاده الأیزو وذلك لفحص عینات الري والصرف ومطابقتھا بالمعاییر المسموح بھا وكذلك فحص عینات الأسماك لتأكد من سلامتھا من الأمراض، كما سيضم المشروع مركزاً لتدريب العاملين بمشروع الاستزراع يعمل على توفير كوادر بشرية قادرة على التعامل الفائق مع المزارع السمكية البحرية، وهو ما يضمن في النهاية أقصى جودة وإنتاجية للأسماك المستزرعة.

وفيما يتعلق بمشروع انفاق قناة السويس .. ففى اطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على دعم مناخ التنمية والاستثمار فى شبة جزيرة سيناء . بانشاء انفاق الاسيارات اسفل قناة السويس بكل من شمال الاسماعيلية وجنوب بورسعيد لتكون شرايين حياة جديدة ...لتسهيل حركة النقل والتجارة من والى سيناء ،حيث ستختصر الانفاق زمن عبور قناة السويس إلى 20 دقيقة فقط بدلا من الانتظار على المعديات لمدة قد تصل الى 5 ايام .

وحول المواصفات الفنية للانفاق :

1- القطر الداخلى للنفق 11.4 م.

2- القطر الخارجى للنفق 12.6 م.

3- الارتفاع الصافى داخل النفق 5.5 م .

4- عدد الحارات المرورية بكل نفق 2 حارة كل بعرض 3.65 م .

5- المسافة الفاصلة بين النفقين 12.6 م.

6- سمك الجدار الخرسانى للنفق 60 سم .

7- اقصى عمق للنفقين من سطح الارض 70 م .

8- تم تصميم مداخل ومخارج الانفاق على انحدار 3.3% .

وقال المهندس محسن قطب مدير مشروع انفاق شمال الإسماعيلية - جولة تفقدية بالمشروع نظمتها ادارة الشئون المعنوية وحضرها موفد وكالة انباء الشرق الاوسط- إن المشروع يتكون من نفقى سيارات (كل نفق يخدم اتجاة مرورى واحد) تمر اسفل قناة السويس بجنوب بورسعيد علامة الكم 19.150 ترقيم قناة .

وأضاف أنه يبلغ اجمالى طول النفق الواحد 3920م (2851 م باستخدام ماكينات الحفرTBM – 1069 م باستخدام الحفر المكشوف) متضمنة (عدد 4 ابار للصيانة "تشمل 2 بيارة تهوية فى كل بيارة صيانة" – عدد 4 ممرات هروب عرضية "يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 1000 م من طول النفق والتى تستخدم فى عمليات اخلاء الافراد فى حالات الطوارئ" ) . كما تم انشاء مصنع انتاج الحلقات الخرسانية على مساحة 10000م 2 ... بطاقة انتاجية قصوى 15 حلقة / يوم .. منطقة لتخزين المنتج على مساحة 20310م2 تكفى لتخزين 700 حلقة خرسانية.

كما سيتم الإعلان عن انضمام السفينة "أحمد فاضل" لأسطول شركة التمساح لبناء السفن وتشارك في اكتشافات حقول الغاز والبترول بالبحر المتوسط.

وتتركز أهمية السفينة "أحمد فاضل" في كونها أكبر وحدة متعددة الأغراض وإمدادات ودعم لوجستي بالشرق الأوسط فضلاً عن كونها واحدة من أكبر سفن خدمات شركات ومنصات البترول،والوحدة تعمل بنظامDP2والذي يضمن تثبيت الوحدة في نقطة محددة بالبحر دون الحاجه إلى رميم خاطيف وقدرة ماكينات 9800 كيلووات.

وتتجاوز الاستفادة من "السفينة أحمد فاضل " نطاق هيئة قناة السويس لتعود بالنفع على الاقتصاد المصري من خلال المساعدة في العمل بحقول الغاز والبترول في البحر الأبيض المتوسط لا سيما بعد الاكتشافات الأخيرة في حقول الغاز هنا كبما يجعل مصر منمصا فالدول المنتجة للغاز وتصديره.

وتم بناء السفينة أحمد فاضل بترسانة جوانزو الصينية وقامت ببنائها شركة ٍCSSCوهي واحدة من أكبر الشركات الصينية فى مجال بناء السفن، يبلغ طول السفينة 90 متراً وعرضها 18.8 متر وحمولتها الكلية 4744 طنا.

والسفينة فاضل مجهزة بونش رئيسي حمولة 75 طنا ويعمل بخاصية  AHC  مما يسمح بحمل أثقال تصل إلى 40 طنا و تثبتها في نقطة محددة تحت سطح البحر بعمق 2000 متر وتتميز السفينة بقدرتها على المناورة وسرعة رد الفعل، كما يوجد بها مهبـط للطائـرات الهليكـــوبتــر العملاقــة طــــراز سوبــر جامبـو.

وقال الربان سامر أحمد فؤاد قائد السفينة "أحمد فاضل" انه تم تصميم السفينة أحمد فاضل لحمل غواصات الكشف و التحكم في خطوط البترول ROV  تحت سطح البحر عن بعد وهي وحدة من أحدث المعدات المتطورة لتكنولوجيا تنفيذ عمليات تشغيل وصيانة آبار البترول والغاز لأعماق تصل إلى 3000 متر من خلال شركة وطنية مصرية 100% وأطقم مهندسين وفنيين مصريين تم تدريبهم خلال سنوات على أحدث المعدات وطرق التشغيل وفقا للمعايير العالمية بهذا الدمج بين السفينة المتطورة أحمد فاضل ووحدة ال  ROV يكون قد تم إضافة وتقديم تكنولوجيا خدمات تشغيل وصيانة الآبار بالمياه العميقة.

وأضاف أن طاقم السفينة مصري بنسبة 100%، والسفينة تكفى إمدادات لإعاشة 80 فردا وبها غرف اجتماعات لإدارة المشاريع البحرية بعرض البحر لمنصات البترول ومن المقرر عملها بحقول الغاز والبترول في البحر الأبيض المتوسط الذي ينبثق منه الغاز الطبيعي والبترول بما سيعود علي مصر بخير كبير في المستقبل القريب وسيجعلها من أوائل دول العالم في إنتاج الغاز وتصديره.

التعليقات