وزير المالية لاقتصادية النواب: بدأنا إجراءات ميكنة الموازنة.. ووقف التعامل بالشيكات الحكومية 30 نوفمبر الجاري

 

 
قال وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي، إن الوزارة بدأت في إجراءات ميكنة الموزانة العامة للدولة، وتقرر التعامل بنظام الصرف الإلكتروني وإيقاف التعامل بنظام الشيكات الورقية بالمؤسسات الحكومية والصناديق الخاصة اعتباراً من يوم 30 نوفمبر الجاري، وذلك في إطار تنفيذ الوزارة لنظام ربط إلكتروني جديد للحسابات الحكومية، موضحا أنه تم الانتهاء من ربط 61 ألف حساب بتلك المنظومة. 
 
جاء ذلك خلال حضوره اليوم الثلاثاء، اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب عمرو غلاب، لمراجعة قاعدة بينانات الصناديق والحسابات الخاصة.
 
وأوضح الوزير أن النظام الجديد سيساعد على سرعة كشف الحساب الختامي للدولة فور انتهاء العام المالي، وسيكون له أثار إيجابية لضبط حسابات الصناديق الخاصة.
 
وقال "الجارحي": إنه تمت مخاطبة الجهات الحكومية لمطالبتها بإرسال كافة البيانات الخاصة بحسابتها لضمها للمنظومة الجديدة، وأي جهه سيثبت تعمدها اخفاء أي بيانات خاصة بحسابتها سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها باعتبارها ارتكبت مخالفة، مشيراً إلي أن تلك الإجراءات ستتضمن وقف الحسابات الخاصة بتلك الجهات التي لم ترد علي مخاطبات الوزارة بشأن حساباتها الخاصة.
 
وأوضح الوزير أنه سيتم ميكنة نظام تحصيل الضرائب الخاصة بتلك المؤسسات، والاعتماد على نظام التحصيل الإلكتروني بدلاً من الشيكات البنكية.
 
ومن جانبهم، طالب أعضاء اللجنة الوزير بإرسال أسماء الجهات التي لم ترد على خطابات الوزارة الخاصة بطلب بيانات حساباتها إلي اللجنة، مشددين علي ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه تلك الجهات الأمر الذي يعطل تطبيق المنظومة الجديدة، بما لا يؤثر على الرواتب الخاصة بالعاملين في تلك المؤسسات.
التعليقات